سياسة دولية

اختتام جولة مفاوضات بين واشنطن و"طالبان" دون اتفاق

لفتت مصادر إلى أنه "من المتوقع أن تستأنف المحادثات في وقت لاحق من آذار/ مارس"- جيتي
لفتت مصادر إلى أنه "من المتوقع أن تستأنف المحادثات في وقت لاحق من آذار/ مارس"- جيتي

أعلنت مصادر مطلعة الثلاثاء، عن اختتام الولايات المتحدة لمفاوضاتها الجديدة مع حركة طالبان الأفغانية، والتي عُقدت في العاصمة القطرية الدوحة.


وقالت المصادر ذاتها إنه "جرى اختتام أحدث جولات محادثات السلام بإحراز تقدم، لكن دون التوصل إلى اتفاق بشأن موعد انسحاب القوات الأجنبية"، لافتة إلى أنه "من المتوقع أن تستأنف المحادثات في وقت لاحق من آذار/ مارس".


وذكرت أن الولايات المتحدة قد سعت خلال المحادثات إلى الحصول على تأكيدات من حركة طالبان بأن الأخيرة "لن تستخدم أفغانستان لشن هجمات جديدة".

 

وقال المبعوث الأمريكي لأفغانستان،زلماي خليل، إن "الطرفين أعربا عن رغبتهما في إنهاء الحرب، والظروف باتت مهيأة لتحقيق السلام".

 

وتابع: "حققنا تقدما فعليا" خلال "جولة ماراثون" جديدة من محادثات السلام في الدوحة.

 

ونفت حركة طالبان مناقشة وقف إطلاق النار، أو بدء محادثات مع الحكومة الأفغانية، مشيرة إلى أن "الجولة السادسة من المحادثات مع الجانب الأمريكي سيتم عقدها بالتوافق بين الطرفين".


وكان رئيس مجلس الشورى الأعلى للسلام في أفغانستان كريم خليلي شدد السبت الماضي، على أن "حركة طالبان لن تستسلم، وأنه لا بد من صيغة توافقية لتحقيق الاستقرار بالبلاد"، مشيرا إلى أن "استمرار أعمال الإرهاب في البلاد وتكبد الجانبين الخسائر، يسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص في أفغانستان يوميا".

 

اقرأ أيضا: مسؤول أفغاني يطرح الطريقة الأنجع لوقف الحرب مع طالبان

التعليقات (0)

خبر عاجل