سياسة دولية

ترامب ينتقد إرجاء التصويت على مشروع قرار "معاداة السامية"

ترامب هاجم إلهان عمر مرارا بسبب موقفها من الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
ترامب هاجم إلهان عمر مرارا بسبب موقفها من الاحتلال الإسرائيلي- جيتي

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المعارضة الديمقراطية، التي تناقش منذ أيام، أفضل طريقة للرد على تصريحات النائبة الديمقراطية المسلمة، إلهان عمر، حول دعم "إسرائيل".


وكتب ترامب، في تغريدة على صفحته في "تويتر": "عار على الديموقراطيين في مجلس النواب، ألا يتخذوا موقفا أكثر حزما ضد معاداة السامية".

 

وأضاف، أن "معاداة السامية، أدت إلى ارتكاب فظائع على امتداد التاريخ، ومن غير المقبول ألا يتحركوا لإدانتها" على حد قوله.

وكانت إلهان عمر، النائبة المحجبة الوحيدة في الكونغرس، وإحدى مسلمتين في البرلمان الأمريكي حاليا، أدانت الأسبوع الماضي قيام مجموعات للضغط بالدفع باتجاه "الولاء لبلد أجنبي"، مشيرة بذلك إلى إسرائيل ولجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك).

 

اقرأ أيضا: إلهان عمر: لا صمت أمام العنصرية والتخويف من الإسلام (شاهد)

وأثارت هذه التصريحات استياء برلمانيين من الحزبين، رأوا أنها تذكر باتهامات سابقة معادية للسامية حول "الولاء المزدوج".

وفي شباط/ فبراير، وفي تصريحات اعتذرت عنها لاحقا، أثارت إلهان عمر جدلا عندما أكدت أن "أيباك" تمول "المسؤولين السياسيين الأمريكيين، ليكونوا موالين لإسرائيل". ورأى السيناتور الديمقراطي، أليوت إنجل، أن هذه التصريحات مصدرها "الخطاب المناهض للسامية المتعلق بـالمال اليهودي".

وفي مواجهة هذا الجدل، قرر الديموقراطيون أن يعرضوا للتصويت الأربعاء، مبدئيا نصا يدين معاداة السامية في مجلس النواب، حيث يشكلون الأغلبية.

لكن عددا من البرلمانيين الديموقراطيين، عبروا عن استيائهم معتبرين أن إلهان عمر تواجه انتقادات لأنها مسلمة وسوداء.


وتساءلوا، لماذا لا تدان أيضا الشتائم التي تنم عن خوف من الإسلام ووجهت إلى النائبة، أو ترامب نفسه الذي تحدث عن مواطنين صالحين "من الجانبين" بعد تظاهرات معادية للعنصرية ولنازيين جدد في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا في 2017؟.

 

اقرأ أيضا: شخصيات يهودية تدعم إلهان عمر في معركتها ضد "لوبي إسرائيل"

وأمام هذا الاعتراض، أعلن القادة الديموقراطيون، الأربعاء، أنه لم يحدد أي موعد للتصويت على القرار الذي ما زال في مرحلة الصياغة.

ويكشف هذا الجدل، الهوة التي ظهرت بين جناح جديد تقدمي وأصغر سنا في الحزب الديموقراطي، مقابل المواقف التقليدية للديموقراطيين.

وتثير إلهان عمر، ورشيدة طليب، العضو المسلمة الأخرى في الكونغرس، جدلا منذ أن أعلنتا دعمهما لحركة مقاطعة إسرائيل "بي دي اس".


ويرى البعض في هذه الحملة إلى مقاطعة اقتصادية، وثقافية، وعلمية، لإسرائيل احتجاجا على احتلال الأراضي الفلسطينية، شكلا من معاداة السامية.

التعليقات (0)