سياسة دولية

شرط أمام الطيار الهندي "فارتامان" ليعود لمنصبه.. ما هو؟

الطيار الهندي لحظة تسليمه إلى بلاده- تويتر
الطيار الهندي لحظة تسليمه إلى بلاده- تويتر

وضع قائد القوات الجوية الهندية، المارشال بيرندر سينغ دهانو، شرطا أمام الطيار أبيندان فارتامان، الذي وقع أسيرا بيد باكستان الأسبوع الماضي، من أجل السماح له بالعودة إلى قيادة المقاتلات مرة أخرى، ضمن سلاح الجو.

وقال دهانو في تصريح للصحفيين إن "طيران أبيندان فارتامان مرة أخرى يتوقف على حالته الصحية، وإذا كان من الملائم أن يطير على متن طائرة مقاتلة، فإنه سيعود إلى نفس تشكيله الجوي".

وأوضح أن متطلبات اللياقة البدنية بالنسبة للطائرات المقاتلة صارمة للغاية، وأن معدلات الرفض عالية في المستويات الأولية.

وكانت وسائل إعلام هندية نقلت عن مسؤولين قولهم؛ إن الطيار فارتامان العائد من الأسر بعدما أسقطت طائرته في معركة جوية فوق كشمير، عبر عن رغبته في العودة إلى الخطوط الأمامية لسلاح الجو الهندي.

 

إقرأ أيضا: استمرار التوتر بين باكستان والهند على الرغم من تخفيف التصعيد

 

وكان صحيفة "Times of India" نقلت عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم، قولهم: إن الطيار "عبر عن رغبته في العودة إلى الخطوط الأمامية لسلاح الجو الهندي، على الرغم من انه لا يزال يخضع لفحوصات طبية إلزامية بعد عودته من الأسر".


ورفعت صور الطيار الهندي في كل أرجاء البلاد بشاربه المميز، وحظيت بمكانة كبيرة وخاصة لدى الأطفال الذين خرج عدد كبير منهم لاستقباله يوم الجمعة الماضي، حين سلمته السلطات الباكستانية في بادرة حسن نية برا عبر معبر حدودي مشترك.


ومن مظاهر الاحتفاء بالطيار، أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعا في تغريدة إلى تغيير معنى اسمه الذي يدل على "الترحيب" إلى آخر لم يفصح عنه، فيما تقدّم أحد مخرجي السينما الهندية "بوليوود" بطلب للحصول على حقوق استخدام اسمه في فيلم مستقبلي.

التعليقات (0)