ملفات وتقارير

نائب متهم بالفساد ضمن أعضاء "مجلس مقاومة الفساد" بتونس

سبق للنائب سفيان طوبال أن أقر باستدعائه لدى القطب القضائي للتحقيق في قضية "رشوة"- فيسبوك
سبق للنائب سفيان طوبال أن أقر باستدعائه لدى القطب القضائي للتحقيق في قضية "رشوة"- فيسبوك

فجر تعيين رئيس كتلة نداء تونس بالبرلمان، ضمن أعضاء "المجلس الأعلى لمقاومة الفساد"، موجة جدل بين الأوساط السياسية والشعبية، بسبب تهم فساد وجهت للنائب تتعلق بقضية "رشوة وابتزاز".

وأعلن مكتب البرلمان عن استحداث "المجلس الأعلى للتصدي للفساد واسترداد ممتلكات الدولة"، توكل له مهمة المتابعة والتنسيق مع مختلف الهياكل الوطنية المكلفة باسترجاع الأموال المنهوبة التابعة للدولة، وكيفية التصرف فيها.

وسبق للنائب سفيان طوبال أن أقر خلال حضوره في راديو "شمس إف إم"، باستدعائه لدى القطب القضائي للتحقيق في قضية "رشوة"، نافيا تهمة الفساد عنه.


 


وأكد الناطق باسم القطب القضائي الاقتصادي والمالي، سفيان السليطي، في تصريح لـ"عربي21"، أن مكتب البرلمان لم يستجب في 2017 لمطلب رفع الحصانة عن النائب سفيان طوبال، والذي تقدم به القطب المالي.

وأكد أن البرلمان رفض الطلب، وتعلل بوجود خلل إجرائي في مطلب رفع الحصانة.

وأوضح أن النائب تمسك خلال استدعائه من طرف قاضي التحقيق بالحصانة البرلمانية، ورفض الإدلاء بأقواله في القضية التي يتهم فيها بالحصول على رشوة مقابل التوسط لأحدهم في إحدى المناظرات الوطنية.

ويقضي الفصل 69 من الدستور على أنه "إذا اعتصم النائب بالحصانة الجزائية كتابة، فإنه لا يمكن تتبعه أو إيقافه طيلة مدة نيابته في تهمة جزائية ما لم ترفع عنه الحصانة".

من جانبه، قال العضو بمكتب البرلمان، والنائب عن كتلة نداء تونس، شكيب باني، لـ"عربي21" إن مكتب المجلس لم يتلق أي مطلب برفع الحصانة عن النائب سفيان طوبال أو غيره.

وبخصوص معايير تعيين أعضاء المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، أكد باني أن مكتب المجلس راسل الكتل الخمس الأكثر عددا داخل البرلمان، قصد ترشيح من ينوبهم لهذا المنصب، واختارت كتلة نداء تونس سفيان طوبال ضمن تركيبته.

ولفت، بالمقابل، إلى أن مكتب المجلس ليس له السلطة التقريرية لرفض اقتراحات الكتل، لأي سبب كان.

وحاولت "عربي21" التواصل مع النائب سفيان طوبال غير أنه رفض التعليق على الموضوع.


جدل وسخرية
وخلّف تعيين طوبال ضمن لجنة مقاومة الفساد، موجة جدل لم تخل من الانتقاد والسخرية عبر الشبكات الاجتماعية.

وانتقد القيادي في حزب "الحراك" بشير النفزي، تعيين سفيان طوبال على رأس مجلس مقاومة الفساد عبر هاشتاغ "حاميها حراميها".




وكتب الناشط لسعد الطرابلسي: "في بلاد أكبر مشروع لرئيس الدولة فيها هو مشروع رسكلة الفسّاد والسّراق، في بلاد رئيس الحكومة يحارب في الفساد بوزراء وولاّة مشبوهين... من المنطقي جدا أن يكون سفيان طوبال عضو الهيئة البرلمانية لمقاومة الفساد".




ودعت الناشطة في المجتمع المدني هند فلاح، بشكل ساخر، النائب لحضور دورة تكوينية حول أنواع الفساد وآليات مكافحته من تنظيم إحدى منظمات المجتمع المدني المتخصصة في مقاومة الفساد.




التعليقات (0)

خبر عاجل