اقتصاد دولي

ترامب ينتقد البنك المركزي ويحذر من سياسته بشأن الدولار

يذكر أن العملة الضعيفة تعزز قدرة صادرات البلد على المنافسة- جيتي
يذكر أن العملة الضعيفة تعزز قدرة صادرات البلد على المنافسة- جيتي

انتقد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب الأحد، المجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، معتبرا أن تشديده على السياسة النقدية يسهم في قوة الدولار، ويضر بقدرة واشنطن على المنافسة.


وجعل ترامب الاقتصاد جزءا رئيسيا من برنامجه السياسي، وانتقد سابقا مجلس الاحتياطي ورئيسه جيروم باول، الذي عينه هو شخصيا في المنصب، بسبب رفع أسعار الفائدة.


وقال ترامب خلال مؤتمر: "إننا نريد دولارا قويا، ولكن لنتحلى بالمنطق (..)، هل يمكن تصور ما إذا تركنا أسعار الفائدة كما هي (..)؟"، مضيفا أنه "إذا لم نلجأ للتشديد الكمي، فإن هذا كان ليقود إلى سعر أقل للدولار قليلا".

 

اقرأ أيضا: هبوط للذهب مع صعود الدولار والأسهم تحقق خسارة كبيرة


واستدرك قائلا: "أريد دولارا قويا، لكن أريده مفيدا لبلدنا وليس قويا لدرجة تمنعنا من التعامل مع الدول الأخرى".


يذكر أن العملة الضعيفة تعزز قدرة صادرات البلد على المنافسة، وهو ما أشار إليه البنك المركزي في الآونة الأخيرة، حينما قال إنه "سيتأنى قبل رفع آخر في أسعار الفائدة بعد رفعها أربع مرات العام الماضي".


واعتبر مراقبون أن ذلك إقرار بتنامي المخاوف بشأن الآفاق الاقتصادية، وسط تقلبات في الأسواق المالية، وتباطؤ النمو العالمي وحرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

التعليقات (1)
منيع
الأحد، 03-03-2019 03:46 م
ترمب من جهة ينتقد الصين من التلاعب بعملته ومن جهة اخرى ترمب نفسه يتدخل في عملة بلاده. هل هو رئيس امريكا ام هو رئيس الفدرالي، ثم ما هذا التناقض الرهيب الذي يحمله ترمب في سياساته كافة