سياسة عربية

مسؤول بحريني يطالب بوضع حزب الله على لائحة "الإرهاب"

آل خليفة رفض التفريق بين الجناحين السياسي والعسكري في حزب الله- جيتي
آل خليفة رفض التفريق بين الجناحين السياسي والعسكري في حزب الله- جيتي

قال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، إن إيران تمارس إرهاب الدولة بدعمها منظمات "إرهابية"، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف منظمة حزب الله اللبنانية على قوائم الإرهاب أسوة بما فعلته بريطانيا.

وأضاف آل خليفة في مقابلة خاصة مع قناة "سكاي نيوز" الإماراتية، أن البحرين والعديد من الدول الإسلامية تعاني من الإرهاب المدعوم من إيران، رافضا في الوقت ذاته التفريق بين الجناحين السياسي والعسكري في حزب الله.


وكان الحزب اللبناني، رفض في بيان له الجمعة، قرار بريطانيا إدراجه على "لائحة المنظمات الإرهابية"، معتبرا الخطوة "انصياعا ذليلا للإدارة الأمريكية".

ووفقا للقرار البريطاني، فإنه "يعتبر حزب الله بكافة أجنحته منظمة إرهابية، وعليه سيعاقب كل من يدعمه، أو ينضم إليه، أو يروج لأنشطته، بعقوبة قد تصل إلى السجن أكثر من 10 سنوات".

وعن زيارة المستشار في البيت الأبيض، جاريد كوشنر، للمنطقة مؤخرا، قال وزير خارجية البحرين، في المقابلة ذاتها:" زارنا كوشنر وتكلمنا في شأن عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين، والمجال الأوسع العلاقات مع الدول العربية".

ولفت إلى أن "خطة السلام ليست مكتملة إلى الآن" حيث لم تقدم واشطن تصورا شاملا بكافة الأمور خلال اللقاء، مضيفا أن "كوشنر أبلغنا أنه جاء لتبادل الأفكار، واستمعنا لما قدمه، وأبلغناه التزامنا بمبادرة السلام العربية".

 

اقرأ أيضا: حزب الله يرفض قرار بريطانيا بإدراجه على قائمة "الإرهاب"

ومؤخرا، قام المستشار في البيت الأبيض جاريد كوشنر المكلف من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمبادرة السلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن" بجولة شرق أوسطية في المنطقة ضمت دولا خليجية، دون أن يعلن تفاصيلها.

واعتمدت جامعة الدول العربية في قمتها التي عقدت في بيروت عام 2002، مبادرة للسلام مع إسرائيل، تنص على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينين، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة والأراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها. فيما أعلنت إسرائيل تلك المبادرة أكثر من مرة.

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في نيسان/ أبريل 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين قدماء في سجونها.

التعليقات (1)
مسلم
السبت، 02-03-2019 04:36 م
عليكما اللعنة .كلاكما من جنود ابليس .