ملفات وتقارير

هاشتاغات متناحرة على تويتر و"بطلها" السيسي .. ما مطالبها؟

وسم #ارحل_يا_سيسي عاد للتصدر على تويتر ليحتل المركز الأول بقائمة أعلى الوسوم تداولا -جيتي
وسم #ارحل_يا_سيسي عاد للتصدر على تويتر ليحتل المركز الأول بقائمة أعلى الوسوم تداولا -جيتي

حرب هاشتاغات اجتاحت موقع التدوينات المصغر "تويتر" عقب حريق "محطة مصر" الذي راح ضحيته 22 مواطنا وإصابة ما يزيد عن 40 آخرين.


تلك الهاشتاجات المتناحرة محورها وبطلها الأساسي هو رئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، حيث تسابق فريقا المعارضة والمؤيدون في نشر تغريداتهم بمطالب مختلفة لكل منهم.

 

وسم #ارحل_يا_سيسي عاد للتصدر على تويتر ليحتل المركز الأول بقائمة أعلى الوسوم تداولا، منذ حادث اصطدام قطار محطة مصر مع مطالب برحيل السيسي، صاحب ذلك حملة للطرق بالأواني والصفير ليلا، احتجاجا على إهمال الحكومة في تطوير البينة التحتية.

 

تلك التحركات صاحبها أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج #اطمن_أنت_مش_لوحدك، بعدما قامت السلطات بتنفيذ حكم الإعدام في 9 شباب معتقلين على ذمة قضية مقتل النائب العام المصري، مما أثار الغضب بين النشطاء وانتقادات حقوقية دولية.

 

أعقب ذلك تداول مقاطع فيديو لشاب يدعى أحمد محيي يقف في ميدان التحرير ويرفع لافتة "ارحل يا سيسي"، مطالبا المصريين بالنزول لمواجهة "استبداد السيسي" ليظهر بعدها في مقطع آخر بعد أقل من ساعة قال فيه، إنه من داخل سيارة الترحيلات بعد إلقاء القبض عليه من الميدان. 

 

 

مؤيدو السيسي شاركوا عبر المنصات أيضا في هذا الجدل حيث برز وسم #اطمن_يا_سيسي_أنت_مش_لوحدك، حيث غرد عليه مؤيدوه، معددين ما رأوا أنه إنجازات للسيسي، مكيلين اتهامات الخيانة والعمالة والإرهاب لكل من يعارض السيسي أو يحمله مسؤولية حادث القطار، مع اتهامات عديدة لجماعة الإخوان المسلمين بتشويه مصر.

 

معارضو السيسي شاركوا عبر الوسمين أيضا، موجهين رسالة إلى السيسي قائلين #اطمن_يا_سيسي_أنت_مش_لوحدك، فمعك القوة العسكرية والشرطة بسجونها والأذرع الإعلامية ومنافقو السلطة ولعنات المصريين المطحونين. بحسب تعبير النشطاء.

 

اقرأ أيضا: ماذا تمثل سكك حديد مصر للمصريين؟ (إنفوغرافيك)

وكان وسم #ارحل_يا_سيسي قد تصدر في كانون الثاني/يناير الماضي بعد تصريحاته مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تعهد فيها السيسي بترك منصبه إذا كان ذلك ضد إرادة المصريين.
وكان السيسي قد أعرب عن استيائه من وسم #ارحل_يا_سيسي في 2018 خلال مؤتمر للشباب في جامعة القاهرة، عندما تصدر الوسم قائمة الأكثر تداولا في مصر والعالم لعدة أيام، معربا عن حزنه الشديد، فتصدر مرة أخرى مع مطالبات برحيله.

 

كذلك تصدر الوسم ذاته في 2016 بعد خطاب له قال إن جزيرتي تيران وصنافير كانتا دوما تتبعان للسعودية، ليتصدر هاشتاج #ارحل_يا_سيسي المطالب برحيله مرة أخرى بعد اعتقال العشرات، بينهم صحفيون خلال مظاهرات حاشدة في القاهرة.

 

وخلال 2015 تم إطلاق الوسم لأول مرة بعد خطاب ألقاه السيسي، أكد فيه استعداده لترك منصبه على الفور، شريطة أن تكون تلك "رغبة كل الشعب المصري". 

التعليقات (4)
واحد من الناس.. نزول التحرير و الخبط و الرقع لن يفعلوا شيئا.... عض قلبي و لا تعض رغيفي
السبت، 02-03-2019 02:26 م
.....
قاسم -اربد
السبت، 02-03-2019 09:52 ص
كل من يؤيد هذا الفاجر يعتبر عدوا لمصر والمصريين هل يعقل أن تكون مصر العروبة تابعة لدول صغيرة تتحكم فيها بدلا من تكون دولة قائدة الأمة واسرائيل تتحكم فيها ومشايخ النفط مقابل الضغط على الشعب المصري.
أبو حلموس
السبت، 02-03-2019 09:32 ص
((خُلِقَ الإنسانُ مِن عَجَلٍ ، سأوريكُم آياتي فلا تستعجلون)) 37 الأنبياء ،،،،،،، (( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ، سبحانه و تعالى عما يشركون )) النحل "1" ،،،،، كل شيء بأوان
مصري جدا
السبت، 02-03-2019 04:16 ص
اطمن يا سيسي انت مش لوحدك ،،، عنوان خطير جدا ،، يعبر عن مدى الشعور بالوحدة والقلق الذي يعانيه السيسي شخصيا وأنه في معركة فعلية وليست افتراضية ،، وكذا الأجهزة الداعمة خاصة الشؤن المعنوية بالقوات المسلحة والمخابرات الحربية واللجان الداعمة التي تكتب اسكربيت الذباب الإلكتروني السيساوي