سياسة دولية

ظريف يغرّد بعد عودته عن الاستقالة.. سخر من قمة ترامب-كيم

لم يفضل ترامب استخدام مصطلحات تدل على فشل القمة (وكالة أنباء كوريا الشمالية KCNA)
لم يفضل ترامب استخدام مصطلحات تدل على فشل القمة (وكالة أنباء كوريا الشمالية KCNA)

علقت إيران على لسان وزير خارجيتها، محمد جواد ظريف، على "فشل" قمة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الكوري الشمالي، كيم جونغ أون في فيتنام بشيء من السخرية.

وسخر ظريف في أول تغريدة له بعد عودته عن الاستقالة، من ترامب، الجمعة، بسبب انهيار قمته مع نظيره الكوري الشمالي بشأن نزع السلاح النووي، وتعهد بألا تحصل واشنطن على اتفاق نووي مع إيران أفضل من الذي انسحبت منه العام الماضي.

وانهارت ثاني قمة بين ترامب وكيم جونغ أون الخميس بسبب مسألة العقوبات، وأدلى الجانبان بتصريحات متضاربة عما حدث بالتحديد مما أثار تساؤلات بشأن مستقبل محادثات نزع السلاح النووي.

وقال ظريف على تويتر "يفترض أن يكون الرئيس ترامب قد أدرك الآن أن العروض المبهرة الفارغة والتقاط الصور والتغير الحاد في السياسات لا يصنع دبلوماسية جادة".

 

اقرأ أيضا: ترامب يكشف أسباب عدم التوصل لاتفاق مع كيم جونغ أون

وأضاف "استغرق الأمر عشر سنوات من الإعداد إضافة لسنتين، آلاف الساعات من المفاوضات، لإنجاز كل كلمة في الاتفاق النووي المؤلف من 150 صفحة".

وقال ظريف "لن تحصل أبدا على اتفاق أفضل".

وصرح ترامب بأن كوريا الشمالية تعهدت بألا تقوم بإجراء أي تجارب نووية جديدة، مؤكدا وجود فجوة بين ما عرضته بيونغ يانغ، وما تريده واشنطن.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي عقب انتهاء لقائه بالزعيم كيم جونغ أون: "رأينا أنه ليس من الجيد في الوقت الحالي التوقيع على اتفاق مع كوريا الشمالية التي أرادت رفع العقوبات بشكل كامل ولم يكن بإمكاننا فعل ذلك".

وكانت القمة الثانية التي جمعت الرئيسين ترامب، وكيم جونغ أون، انتهت الخميس دون الوصول إلى أي اتفاق بين الجانبين.

وغادر الطرفان القمة التي انطلقت الأربعاء في العاصمة الفيتنامية هانوي، قبل ساعتين من الموعد المقرر سلفا لانتهائها، فيما ألغيت احتفالية توقيع كان مخطط لها، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرز إن ترامب وكيم "عقدا اجتماعا بناء وجيدا جدا، وإنهما يطمحان للقاء آخر مستقبلا".

التعليقات (0)

خبر عاجل