صحافة إسرائيلية

محكمة ترد استئناف "الليكود".. هل اقتربت نهاية نتنياهو؟

حزب "الليكود" التمس إلى المحكمة العليا ضد نشر الإعلان عن ملفات التحقيق مع نتنياهو- جيتي
حزب "الليكود" التمس إلى المحكمة العليا ضد نشر الإعلان عن ملفات التحقيق مع نتنياهو- جيتي

مع اشتداد المعركة الانتخابية الإسرائيلية، يتوقع أن يقوم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية افيخاي ماندلبليت، بنشر خلاصة تحقيقات الفساد حول القضايا التي يتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وردت المحكمة العليا الإسرائيلية استئناف حزب "الليكود" الحاكم، الذي طالب بمنع المستشار القضائي، من نشر قراره حول ملفات الفساد التي تحوم حول نتنياهو، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي، الذي توقع أن يقدّم ماندلبليت نتنياهو للقضاء وتوجيه اتهامات له في قضايا الفساد التي تحوم حوله خلال الساعات المقبلة.

وعبر حزب "الليكود"، على قرار المحكمة عن "أسفه في عدم منع المحكمة العليا تدخلا سافرا من اليسار في الانتخابات"، متهما اليسار الإسرائيلي بالتدخل لمنع الإعلان الوشيك عن اتهام رئيس الوزراء نتنياهو.

وفي وقت سابق اليوم، التمس حزب "الليكود" إلى المحكمة العليا ضد نشر إعلان المستشار القضائي للحكومة عن قراره بشأن ملفات التحقيق مع نتنياهو، وجاء في نص الالتماس، أن إعلان المستشار عن نيته نشر قراره اليوم جاء نتيجة لضغوط من وصفهم "ببلطجية اليسار الذي يسعى إلى إسقاط حكومة اليمين بطرق أخرى وليس عن طريق صندوق الاقتراع".

 

اقرأ أيضا: توقعات بتقديم لوائح اتهام بالفساد ضد نتنياهو

ورجح الموقع، أن "يصدر المستشار القضائي إعلانا يقدم فيه نتنياهو للمحاكمة وتوجيه تهم له في إطار التحقيقات بالفساد التي تستهدفه، في أوج الحملة الانتخابية"، مضيفا: "نتنياهو (69 عاما) الذي ترشح لولاية خامسة بعد حوالي 13 عاما في السلطة، لن يتهم قبل الانتخابات المبكرة التي ستجرى في 9 نيسان/أبريل المقبل".

وأوضح أنه "ليس ملزما قانونيا تقديم استقالته إذا اتهم بعد عودته إلى منصبه لولاية جديدة، ولكن إعلان النائب العام المنتظر منذ أسابيع، يتوقع أن يغير المعطيات لانتخابات تبدو نتائجها غير مؤكدة وتهدد الحكم الطويل لنتنياهو".

من جانبه، يزعم نتنياهو، أنه بريء في ثلاث قضايا فساد جرى التحقيق معه بشأنها، ويعتبر المحققون أن "ملف 4000"، هو "الأخطر" على نتنياهو؛ الذي يتوقع أن يبلغه المستشار القضائي اليوم الخميس بقراره تقديم جميع ملفات الفساد الثلاثة المنسوبة إليه.

وبحسب التوقعات، "ينسب ماندلبليت لرئيس الوزراء سلسلة تهم، أخطرها تلقي الرشوة وإساءة الائتمان، وستنقل القرارات بداية إلى موكلي نتنياهو وباقي الضالعين في هذه القضايا، كل واحد منهم وما يخصه، وفي وقت لاحق ستنشر خلاصة القرارات علنا".

وقدر الموقع الإسرائيلي، أن هذه "تكون هي اللحظة الحاسمة في انتخابات 2019، قبل 40 يوما بالضبط من فتح صندوق الاقتراع"، منوها أن ماندلبليت يتوقع أن يبلغ نتنياهو بأنه قرر توجيه الاتهام إليه، حول الاحتيال وخيانة الأمانة في ملف "حقيبة الهدايا" التي يطلق عليه "ملف 1000".

أما في "ملف 4000"، والخاص بشركة "بيزك" وموقع "وللا" الإخباري، "من المتوقع أن يكون نتنياهو مركز الاهتمام، وسيعلن المستشار القضائي أنه قرر توجيه اتهام لرئيس الوزراء بتهمة الرشوة، مع الخضوع للجلسة".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يؤكد أنه لن يستقيل لو وجهت له اتهامات بالفساد

ونبه الموقع، إلى أنه "لن يتم نقل مواد التحقيق (للمتهمين ومن بينهم نتنياهو) إلا في منتصف نيسان/أبريل، أي بعد الانتخابات، حتى لا تتسرب المواد كجزء من الدعاية ضد نتنياهو"، موضحا أن "إعلان ماندلبليت من المتوقع أن يتضمن للجمهور حوالي 20 صفحة، يشرح بالتفصيل التهم الرئيسية، وسيتضمن الإعلان رأي المدعي العام للدولة شاي نيتسان بشأن كل قضية على حدة".

وفي تعليق مقتضب حول تداعيات رد المحكمة الإسرائيلية استئناف حزب "الليكود" الحاكم، أكد المحامي الفلسطيني المقيم في فلسطين المحتلة عام 1948، خالد زبارقة لـ"عربي21"، أن "هذا يعني أن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية سينشر نتائج التحقيقات وتوصياته بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو".

التعليقات (0)