سياسة دولية

نتنياهو يجدد مواقفه تجاه إيران في مستهل زيارة لموسكو

تعد زيارة نتنياهو هي الأولى له إلى موسكو منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية في الأجواء السورية- جيتي
تعد زيارة نتنياهو هي الأولى له إلى موسكو منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية في الأجواء السورية- جيتي

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مستهل لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة موسكو الأربعاء، إن "إيران وأتباعها يشكلون الخطر الأكبر على الاستقرار والأمن في المنطقة".


وأضاف نتنياهو، بحسب بيان صادر عن مكتبه، أننا "مصممون على مواصلة عملنا الحازم ضد محاولات إيران التي تدعو لإبادتنا، بالتموضع عسكريا في سوريا"، مشيرا إلى أنه عقد "11 لقاء مع بوتين منذ أيلول/ سبتمبر 2015".


وذكر نتنياهو أنه لن "ننسى الدور الذي لعبته روسيا والجيش الأحمر في تحقيق الانتصار على النازيين"، لافتا إلى أن "إسرائيل قررت قبل أيام قليلة استكمال التمويل اللازم لإقامة متحف مقاتل يهودي في الحرب العالمية الثانية بموسكو".


والثلاثاء، قرر نتنياهو اختصار زيارته الحالية لروسيا؛ بسبب اعتزام المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي مندلبليت، إصدار قراره بشأن احتمال توجيه لائحة اتهام بحقه في ملفات فساد، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضا: غازيتا: لماذا توجه نتنياهو إلى موسكو؟


وفي الإطار ذاته، أوضح الكرملين أن "الجانبين بحثا قضايا التعاون بين البلدين في المجالين التجاري الاقتصادي والإنساني، والملفات الدولية والإقليمية الملحة، وخاصة الوضع في سوريا والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية".


وقال بوتين في مستقل اللقاء إنه "بالطبع من الأهمية بمكان بحث الوضع في المنطقة ومناقشة قضايا الأمن"، مشيرا إلى أهمية الاتصالات بين البلدين، قائلا: "لقد اتفقنا منذ وقت طويل على إجراء هذا اللقاء، وإن الحياة تتطور وتستدعي إجراء مشاورات كهذه على أعلى المستويات".


وتعد زيارة نتنياهو هي الأولى له إلى موسكو، منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية بصواريخ دفاع جوي سوري بالتزامن مع قصف إسرائيل لمنطقة اللاذقية، ما أسفر عن مقتل 15 عسكريا روسيا، وتسببت الحادثة بأزمة دبلوماسية بين موسكو وتل أبيب.

التعليقات (0)