سياسة دولية

رئيس وزراء باكستان يعلق على الأزمة مع الهند: لا نريد حربا

خان أوضح أنه يجب أن يتم الحوار مع الهند- جيتي
خان أوضح أنه يجب أن يتم الحوار مع الهند- جيتي

علق رئيس وزراء باكستان، عمران خان، الأربعاء، على الأزمة بين بلده والهند، لا سيما عقب إعلان الجيش الباكستاني إسقاط طائرتين وأسر طيارين.

 

وقال خان إن بلاده لا تريد حربا، مضيفا: "علينا أن نجلس سويا ونتحاور، من أجل حل هذا الخلاف مع الهند".

وأضاف: "ينبغي اللجوء إلى الحكمة والتعقل لحل النزاع".

 

وتابع خلال كلمة تلفزيونية قصيرة: "يخبرنا التاريخ أن الحروب مليئة بالحسابات الخاطئة. سؤالي هو هل من الممكن أن نتحمل كلفة الحسابات الخاطئة بالنظر إلى ما نملكه من أسلحة... يجب أن نجلس ونتحدث".

اقرأ أيضا: باكستان تسقط طائرتين هنديتين وتأسر طيارين (شاهد)

 

من جانبه، أكد ناطق باسم الجيش الباكستاني الاربعاء، أن إسلام أباد "لا تريد المضي نحو حرب" مع الهند وذلك بعيد الإعلان عن إسقاط طائرتين هنديتين في المجال الجوي الباكستاني.

وقال الناطق الجنرال آصف غفور في مؤتمر صحفي في روالبندي: "لا نريد التصعيد. لا نريد المضي نحو الحرب"، مشيرا من جانب آخر إلى توقيف طيارين هنديين، واقتياد أحدهما إلى المستشفى.

وقال غفور إن الطائرتين أسقطتا بعد أن قامت طائرات حربية باكستانية في وقت سابق الأربعاء، بخرق خط المراقبة، الذي يفصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه، باتجاه الجانب الهندي في عرض قوة، وقصفت أهدافا غير عسكرية بينها مخازن مؤن.

وأضاف لاحقا أن الطائرتين الهنديتين خرقتا المجال الجوي لباكستان.

وأكد أن "سلاح الجو الباكستاني كان على أهبة الاستعداد وتصدى لهما، ووقع اشتباك. ونتيجة لذلك تم إسقاط الطائرتين الهنديتين وسقط حطام إحداهما في جانبنا فيما سقط حطام الأخرى في جانبهم".

وأكدت مصادر هندية أن مقاتلات باكستانية خرقت المجال الجوي فوق الشطر الهندي من كشمير، لكنها أرغمت على العودة أدراجها فوق خط المراقبة. ولم تدل بأي تصريح بشأن إسقاط الطائرتين.

 

واشتعل التوتر بين البلدين بعد تفجير انتحاري شهدته كشمير في 14 شباط/ فبراير الجاري، وقتل فيه 40 من قوات الأمن الهندية على أيدي جماعة مسلحة تتمركز في باكستان. وألقت نيودلهي باللوم على إسلام أباد، التي نفت أي دور لها في الهجوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل