ملفات وتقارير

"الريس مش ماشي".. أغنية ساخرة تزامنا مع تعديل الدستور (شاهد)

المفاجأة أن الأغنية انتجت وأذيعت في عهد مرسي- جيتي
المفاجأة أن الأغنية انتجت وأذيعت في عهد مرسي- جيتي

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أغنية ساخرة، تزامنا مع التعديلات الدستورية التي ستتيح مد فترة رئاسة عبد الفتاح السيسي، رئيس الانقلاب العسكري في مصر.

الأغنية المتداولة بين النشطاء سخرت من بقاء الرئيس في السلطة بحجة "الحفاظ على الأمن والأمان"، كما جاء بين كلماتها: "بيقولوا الريس قاعد على قلبنا قاعد والكرسي بتاعه شاهد.. هتافاتكوا خلاص خلصت.. ثورتكم خلاص فشلت.. تحريركم خلاص لغيناه".

وتابعت كلمات الأغنية: "هنبني سجون في الصحرا.. ونلم شباب الثورة.. وهنبهدلهم جواه.. ونعذبهم جواه.. وهننفخهم جواه.. ونشيدكم الوطني يذيع.. عاش الرئيس".

وأردفت: "عاش الرئيس.. والشعب راح فطيس.. عاش الرئيس.. وبيحميه البوليس.. عاش الرئيس.. والإعلام بتاعنا يمجد في الرئيس.. عاش الرئيس.. والقنوات الفضائية تقول للظلم بييس".

وفي ختامها: "مفيش عاش الرئيس.. ومش هنروح فطيس.. لا لا احنا الشباب السيس".

 

ورغم بدء تداول النشطاء لهذه الأغنية الساخرة تزامنا مع الحديث عن التعديلات الدستورية، إلا أنها ليست موجهة إلى رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في الأساس، بل إن المفاجأة أنه تم تنفيذها عام 2013، وإذاعتها عبر قناة "cbc" المصرية الفضائية في برنامج "البرنامج" للإعلامي باسم يوسف لانتقاد الرئيس المنتخب محمد مرسي، والسخرية منه في نهاية يناير/ كانون الثاني 2013.

النشطاء وبعد إعادة تداول هذا المقطع الغنائي شككوا في حداثته، وقالوا: "من المستحيل أن يكون قد تم هذا العمل الغنائي في عهد السيسي مع كل هذا القمع والقيود الأمنية، حرية الرأي والتعبير هذه لم تكن موجودة إلا في عهد الرئيس مرسي".

 


وتقدم ائتلاف "دعم مصر" النيابي الموالي للسيسي بتعديلات مقترحة للدستور، جاء على رأسها تعديلات للمادة (140) بدستور 2014 التي تنص على أن: "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة".

كذلك تنص المادة على أن: "تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمئة وعشرين يوما على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة".

وتضمنت وثيقة التعديل في بنودها لتعديل المادة 140 أنه "يجوز انتخاب الرئيس عدة مرات بدلا من مرة واحدة، وطرح زيادة مدة تولي الرئيس من 4 سنوات إلى 6".

التعليقات (2)
واحد من الناس... اعترفوا بنفسهم انهم الشباب السيس.. فلا هم لهم الا الرقص و التهييس
الأربعاء، 27-02-2019 10:53 ص
.....
أبوبكر إمام
الأربعاء، 27-02-2019 01:24 ص
ولكن السيسي الفرعون اللعين ليس ساخرا بل جاد في سقيكم كأس المذلة والهوان

خبر عاجل