سياسة عربية

ظريف يفصّل في أسباب استقالته.. هذا ما دفعني للقرار

ظريف قال إنه رأى من واجبه الجفاظ على خارجية بلاده- جيتي
ظريف قال إنه رأى من واجبه الجفاظ على خارجية بلاده- جيتي

أفصح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء، عن مزيد من تفاصيل تقديم استقالته التي تقبل حتى الآن من الرئيس حسن روحاني، والأسباب الحقيقية وراء اتخاذ مثل هذا القرار.


ونقل موقع "روسيا اليوم" عن ظريف قوله: "أعتقد بضرورة الحفاظ على مكانة الخارجية كأمر مصيري لصون الأمن القومي الإيراني"، مضيفا: "رأيت من واجبي أن أستقيل للحفاظ على المصالح القومية الإيرانية وقوة بلادي في مواجهة عدم مراعاة مكانة الخارجية الإيرانية".


وأكد وزير خارجية إيران المستقبل: "لست حزينا ولست منزعجا من أحد ولست بحاجة إلى ترضية من أحد"، في إشارة على ما يبدو إلى رفض الترضية الداخلية للعدول عن قراره.

 

اقرأ أيضا: هذا هو السبب الذي دفع ظريف للاستقالة.. ما علاقة الأسد؟

وكان ظريف قد قال، الثلاثاء، في مقابلة نشرتها صحيفة "الجمهورية الإسلامية"، إن الصراع بين الأحزاب والفصائل في إيران له تأثير "السم القاتل" على السياسة الخارجية.


وأضاف: "يتعين علينا أولا أن نبعد سياستنا الخارجية عن قضية صراع الأحزاب والفصائل... السم القاتل بالنسبة للسياسة الخارجية هو أن تصبح قضية صراع أحزاب وفصائل"، معربا عن أمله بأن "تكون استقالته تنبيها لعودة الخارجية إلى مكانتها القانونية".


ولفت ظريف إلى أنه "كان من دواعي الفخر أن أقوم بالخدمة إلى جانبكم، و أتمنى أن تكون استقالتي تنبيها لعودة الخارجية إلي موقعها القانوني في العلاقات الخارجية".

 

اقرأ أيضا: الأسد يلتقي خامنئي في زيارة غير معلنة إلى طهران (شاهد)

وفي وقت لاحق، نقل مدير مكتب روحاني، عن الأخير قوله عن إن "الرئيس روحاني يدعم وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي استقال مساء أمس الاثنين".


وأضاف محمود واعظي مدير مكتب الرئيس، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء: "لم يقبل روحاني بعد استقالة ظريف التي أعلنها عبر إنستغرام".

التعليقات (0)