سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يدعو لتجنب التدخل العسكري بفنزويلا

جندي برازيلي قبالة الحدود مع فنزويلا- تويتر
جندي برازيلي قبالة الحدود مع فنزويلا- تويتر

دعا الاتحاد الأوروبي الاثنين إلى تفادي التدخل العسكري في فنزويلا، فيما يتواصل القادة الأوروبيون مع كافة الأطراف المعنية بالأزمة، وفق ما أكدت المتحدثة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية فديريكا موغيريني.

وقالت المتحدثة مايا كوتشيانيتش للصحافيين: "ينبغي تجنب التدخل العسكري"، في حين يبحث المعارض خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً انتقالياً في بوغوتا، مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس وحلفائه في مجموعة ليما، في كيفية الضغط الرئيس نيكولاس مادورو، لإجباره على التنحي عن الحكم.

وفي السياق ذاته، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين: إن بلادها تؤيد فرض عقوبات تستهدف الرئيس الفنزويلي مادورو وأقرب مساعديه، بسبب العنف ضد محتجي المعارضة.

وأضافت المتحدثة ماريا أديبار، خلال مؤتمر صحفي دوري للحكومة، "نؤيد فرض عقوبات تستهدف مادورو والمقربين منه على وجه الخصوص، ولا تجعل حياة المواطنين في فنزويلا أسوأ".

 

إقرأ أيضا: غوايدو يعلن دخول المساعدات وأتباعه يقتحمون مطارا (شاهد)

يأتي هذا في ظل ما أعلنه مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، إن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، سيعلن عن "خطوات ملموسة" و"تحركات واضحة"، لمواجهة الأزمة الفنزويلية، عندما يلتقي غدا الاثنين مع عدد من قادة دول المنطقة، في العاصمة الكولومبية بوجوتا، لكنه أحجم عن كشف تفاصيل.

وذكر المسؤول اليوم الاثنين في تصريح للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه "ما حدث أمس لن يردعنا عن السعي لإدخال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا".

ومنعت قوات فنزويلية ومجموعات متحالفة مع الرئيس نيكولاس مادورو قوافل مساعدات أمريكية من دخول فنزويلا أمس السبت.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعرب عن ثقته الأحد بأن "أيام" رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو "معدودة"، في ظل التوتر الذي تسببت به قضية المساعدات الأمريكية على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا.

التعليقات (0)

خبر عاجل