سياسة دولية

دراسة إسرائيلية: هذه تبعات وقف عمل القوة الدولية بالخليل

الاحتلال الإسرائيلي أوقف عمل الهيئة الدولية في الخليل- جيتي
الاحتلال الإسرائيلي أوقف عمل الهيئة الدولية في الخليل- جيتي

تناولت دراسة إسرائيلية، أسباب قرار سلطات الاحتلال وقف عمل القوة الدولية في مدينة الخليل، وتداعياته، الأمر الذي سبق أن أثار انتقادات دولية واسعة.

 

وأوردت الدراسة أن "القرار الإسرائيلي بإنهاء عمل قوة المراقبة الدولية في مدينة الخليل TIPH، أواخر كانون الثاني/ يناير، أثار انتقادات دولية واسعة، على اعتبار أنه يمثل تجاهلا إسرائيليا لعملية السلام، لكن يصعب الحديث عن تبعات ميدانية متوقعة، لأن هذه القوة تمثل سلوكا محدودا من قبل المجتمع الدولي لأخذ دور في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، باستثناء كتابة التقارير المرفوعة إلى الجهات الدولية".


وأضافت فانينا شاربيت باروخ وليئور تسور الباحثان في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، في الدراسة التي ترجمتها "عربي21" أنه "من الواضح أننا كنا أمام جسم دولي نقدي للسلوك الإسرائيلي في مدينة الخليل، ولديه نوع من التعاطف مع الفلسطينيين، دون أن يساهم في تطبيع الحياة داخل المدينة بين الفلسطينيين والإسرائيليين". 

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة لبحث قرار تجميد بعثة الخليل

 

وأشارت باروخ، وهي جنرال سابق، ورئيسة قسم القانون الدولي في النيابة العسكرية للجيش الإسرائيلي، إلى أن "المستوطنين اليهود دأبوا على انتقاد القوة الدولية، على اعتبار أنها تتسبب بإزعاج الجنود الإسرائيليين لدى تنفيذ مهامهم الأمنية في الحفاظ على أمنهم، ولذلك مورس على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ضغوط كبيرة من جمهور المستوطنين وزعمائهم، لوقف عمل هذه القوة الدولية، وفي ظل أننا في مرحلة انتخابات، فمن المتوقع أنها أثرت على اتخاذ القرار من قبله". 


وأكدت أنه "ليس بالأمر الواضح حجم الأضرار التي تسببت بها القوة الدولية لإسرائيل، باستثناء الاحتكاكات مع المستوطنين اليهود وقوات الجيش الإسرائيلي، خاصة أن تقارير المنظمة لا تنشر على وسائل الإعلام بصورة رسمية، بل تبقى حبيسة أدراج المنظمات الدولية، لكن هناك مخاوف إسرائيلية من وصول هذه التقارير لمحكمة الجنايات الدولية، ما قد يؤثر على قراراتها بفتح تحقيق في السلوك الأمني والعسكري الإسرائيلي في مدينة الخليل". 

 

اقرأ أيضا: هذه تداعيات وقف إسرائيل لعمل البعثة الدولية بمدينة الخليل


وأوضحت تسور، الباحثة في القانون الدولي: "إننا أمام هذه الاعتبارات يمكن فحص الثمن الذي دفعته إسرائيل في الساحة الدولية بسبب هذا القرار بوقف عمل القوة الدولية بمدينة الخليل، الذي قد ينظر إليه أنه مسعى إسرائيلي تهدف من خلاله إلى إخفاء سلوكها عن المجتمع الدولي، وربما يمس بصورتها كدولة لا تحترم التفاهمات الثنائية، ولا تعمل ضمن الأسرة الدولية". 


وأكدت أنه "في ظل عدم توفر وسائل تأثير لهذه القوة الدولية، فإن هناك شكوكا إسرائيلية جدية في أن يتسبب وقف عملها في حصول آثار وتبعات جوهرية ضد إسرائيل في الساحة الدولية، صحيح أن هذه القوة الدولية غير تابعة بصورة رسمية للأمم المتحدة، لكنها مكونة من دول ترتبط بإسرائيل بعلاقات دبلوماسية".


وختمت بالقول إن "التأثير الإسرائيلي على التقارير التي ترسلها القوة الدولية محدود للغاية، الأمر الذي قد يوفر لإسرائيل جملة انتقادات وتحفظات على سلوك القوة الدولية، لأنها رأت في نفسها حامية للفلسطينيين، ومدافعة عنهم".

التعليقات (0)

خبر عاجل