سياسة دولية

شمخاني: موقف الإمارات يختلف عن السعودية.. وهذه الأدلة

شمخاني تحدث عن موقف للإمارات غير منسجم مع السعودية- فارس
شمخاني تحدث عن موقف للإمارات غير منسجم مع السعودية- فارس

اعتبر أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، السبت، أن مواقف سياسية للسعودية تختلف عن الإمارات موضحا أدلة على ذلك.

 

وقال إن هناك "رسائل تعاون" يبعثها حكام إماراتيون إلى إيران، تثبت أن الإمارات ليست على انسجام كامل مع سياسة السعودية.


وقال شمخاني في مقابلة مع وكالة "تسنيم" الإيرانية إن "محاولات تشكيل تحالف إقليمي ضد إيران بدأ منذ عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ففي كامب ديفيد عام 2015 طالب أوباما بالتحالف الأمني العربي ضد إيران ومحور المقاومة".


وأضاف المسؤول الإيراني أن "موقف الدول العربية تجاه هذه القضية ليس موقفا موحدا. إن الكثير منهم حتى في جنوب الخليج لديها علاقات ودية مع إيران، ولا ترى ضرورة لإيجاد تحالف عسكري أو امني ضد إيران. وخلافا لذلك هناك دول كعُمان وقطر والكويت تسعى لمنع خلق توترات مزيفة وتضع مساع جيدة على جدول أعمالها".

 

اقرأ أيضا: قائد الحرس الثوري يستأذن روحاني للانتقام من هذين البلدين

وأوضح شمخاني أن "الإمارات ليس لديها موقف منسجم بالكامل مع السعودية، وفي داخل الإمارات هناك حكام يرسلون رسائل تعاون وإزالة سوء التفاهم".


وفي ما يخص السعودية، قال شمخاني: "قمنا بدعوة حكام هذا البلد مرارا للاهتمام بمصالحهم الوطنية والعربية، إذا تخطت السعودية أهم قضية في العالم الإسلامي أي القضية الفلسطينية، أو أرادت أن يكون لها علاقات مع الكيان الصهيوني اللامشروع وتتحالف معه فسيشكل ذلك هزيمة للسعودية".


السبت الماضي، طلب قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، الإذن من الرئيس حسن روحاني للقيام بعمليات انتقامية ضد الإمارات والسعودية، على خلفية مقتل 27 من عناصره مطلع الشهر الجاري.


وفي السياق ذاته، قال يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني، إن "الإرهابيين" تلقوا تمويلا من قبل السعودية والإمارات، وتدريبات لدى الاستخبارات الباكستانية.

التعليقات (0)