سياسة دولية

بومبيو: نخطط لتغيير السلطة ببلدين آخرين وليس فنزويلا فقط

بومبيو اعترف أن أمريكا تسعى إلى تغيير السلطة في بلدان عدة- جيتي
بومبيو اعترف أن أمريكا تسعى إلى تغيير السلطة في بلدان عدة- جيتي

اعترف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن بلاده تريد تغيير السلطة في بلدين آخرين، غير فنزويلا، التي تشهد العلاقات معها انقطاعا، بسبب دعم واشنطن رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد.

 

جاء ذلك وفق تصريحات بومبيو في مقابلة مع قناة "تيليموندو" الأمريكية، التي أوضح فيها أن الولايات المتحدة تخطط لتغيير السلطة ليس فقط في فنزويلا، ولكن أيضا في نيكاراغوا وكوبا.

وقال بومبيو إن "واشنطن تنوي محاربة الأنظمة غير الديمقراطية في نيكاراغوا وكوبا"، وفق تعبيره.

 

وأضاف: "نحن ندرك أن حكومات هذه الدول تتعامل بوحشية مع شعبها، فهي تشكل تهديدا حقيقيا، تهديدا للأمن، وللفرد، وتحرمهم من حرياتهم الأساسية".

وأكد أن إدارة الرئيس دونالد ترامب "تعمل على ضمان تحقيق نتائج إيجابية ليس فقط في فنزويلا، ولكن أيضا في كل من هذين البلدين".

 

اقرأ أيضا: مساعدات أمريكية في طريقها لفنزويلا ومادورو يتعهد بمنعها


يشار إلى أن فنزويلا تشهد أزمة سياسية منذ 23 كانون الأول/ يناير الماضي، بعد أن أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، في حين أعلنت واشنطن دعمه، وتبعتها دول  أوروبية عدة.

 

ورفضت كل من روسيا والصين وتركيا والمكسيك وبوليفيا إعلان غوايدو، وأعلنت دعم شرعية مادورو.

 

اقرأ أيضا: فنزويلا تغلق الحدود البحرية ضد مساعدات أمريكا والجيش متأهب

التعليقات (1)
منير
السبت، 23-02-2019 10:02 م
تباً لبومبيو وللامريكا والغرب. لماذا لم تغيروا نظام بشار الاسد الذي قتل وذبح من شعبه مئات الالاف أم انه نظام ديمقراطي من وجهة نظر امريكا والغرب. حقيقة الغرب وعلى راسها امريكا يغيرون الانظمة التي لا تأتمر بأمرها فقط ألا ترون الغرب كيف يحارب تركيا مع ان سلطتها جائت عن طريق انتخابات نزيهة وشريفة لكن مع ذلك يتمنون تغيير السلطة في تركيا لانها لا تأتمر بأوامر امريكا او الغرب.