سياسة عربية

لبنان.. قرار بفصل الطلاب الفلسطينيين من المدارس الرسمية

منظمة حقوقية تنتقد قرارا لبنانيا رسميا بفصل الطلاب الفلسطينيين عن المدارس الرسمية (الأناضول)
منظمة حقوقية تنتقد قرارا لبنانيا رسميا بفصل الطلاب الفلسطينيين عن المدارس الرسمية (الأناضول)

كشفت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، النقاب عن قرار مفاجئ صادر عن وزير التربية اللبناني يقضي بفصل الطلبة الفلسطينيين المسجلين بالمدارس الرسمية وإعادتهم للالتحاق بمدارس "الأنروا".

واستهجنت "شاهد"، في بيان لها اليوم، هذا القرار المفاجئ لوزير التربية والتعليم العالي اللبناني أكرم شهيّب، ورأت فيه "زيادة لمعاناة اللاجئين الفلسطينين في لبنان في ظل عجز مدارس الأونروا عن استيعاب هذه الأعداد المفاجئة من الطلاب فضلاً عن انعكاسه المباشر على التحصيل العلمي للطلاب أنفسهم". 

وذكرت "شاهد"، في بيانها الذي أرسلت نسخة منه لـ "عربي21"، أنها تلقت مجموعة من الاتصالات من أولياء أمور الطلاب الذين أفادوا بأن إدارات المدارس استدعتهم بشكل طارئ وطلبت منهم نقل أبنائهم من المدارس بعد أن منحتهم إفادات مدرسية تحمل قرار وزير التربية الجديد. 

 

إقرأ أيضا: إحباط وغضب في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

وأشار البيان إلى أن "شاهد" أجرت العديد من الاتصالات مع رؤساء الأقسام في وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت أفاد معظمهم أن هناك قرارا وزاريا بهذا الشأن، ولكن آليات تنفيذه لا تزال  غير واضحة. 

وطالبت "شاهد" وزير التربية اللبناني "بضرورة التراجع عن هذا القرار في هذا الوقت الحرج من العام الدراسي والذي سيؤدي إلى تسرب مئات الأطفال خارج المدارس ويحرمهم من حقهم في التعلم حسب المادة 28 من اتفاقية حقوق الطفل"، وفق البيان.

وتعيش "الأنروا" على وقع أزمة مالية صعبة منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب وقف التمويل الأمريكي للوكالة. 

ويقول لبنان إنه يستضيف 592 ألفا و711 لاجئا فلسطينيا، بحسب أرقام صادرة في كانون الأول (ديسمبر) 2016.

 

إقرأ أيضا: الأورومتوسطي يرصد تقليص خدمات "الأونروا" ويحذر

2
التعليقات (2)
الشامي المكلوم
الخميس، 21-02-2019 09:58 م
وزير التربية والتعليم العالي اللبناني أكرم شهيّب ليس سوى مجرد موظف في حكومة دويلة لبنان الفاشلة المديونة ب 100 مليار دولار و التي يتزعمها على وجه الحقيقة حسن نصر الله صبي إيران في لبنان ، و حكام إيران ليسو سوى حجارة شطرنج للاعب الأمريكي. هذا التسلسل نعرف من خلاله سير هؤلاء في ما يسمى صفقة القرن و التي من أساسياتها إيذاء أهل فلسطين و التضييق عليهم في كل مكان يتواجدون فيه إن كان ذلك المكان تابعاً لأمريكا على وجه الخصوص.
جويدة
الخميس، 21-02-2019 07:51 م
ما اقوي القرارات العربية على الرعايا العرب الفقراء؟؟ وما اهونها واضغفها علي الرعايا الاجانب و الاثرياء عموما.. المهازل مستمرة الي ان تقوم ثورات حقيقية لا تبقي و لا تذر. ثورات علي النخب العربية لتمحوحهم محوا بعدها قد نجد للانسان العربي الفقير قيمة