سياسة دولية

وزير خارجية بريطانيا يدافع عن علاقات بلاده مع السعودية

قال إن العلاقات تلعب دورا مهما في محاولة إنهاء حرب اليمن- جيتي
قال إن العلاقات تلعب دورا مهما في محاولة إنهاء حرب اليمن- جيتي

دافع وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، عن علاقات بلاده مع السعودية، اليوم الأربعاء قائلا إنها "تمنح بريطانيا مجالا لمحاولة إنهاء الحرب في اليمن".

وقال هنت خلال زيارة لبرلين: "العلاقة الاستراتيجية بين المملكة المتحدة والسعودية، هي ما يسمح بأن يكون لنا تأثير كبير، في إحلال السلام في اليمن".

وأضاف: "أهداف بريطانيا وألمانيا واحدة، لكننا بحاجة لمواصلة تلك العلاقة الاستراتيجية، لضمان وجود صوت أوروبي على الطاولة، لفعل كل ما بوسعنا من أجل السلام".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية بعد أن ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أنه بعث برسالة إلى نظيره الألماني عبر فيها عن القلق من تأثير قرار ألمانيا وقف صادرات السلاح للسعودية على قطاع الصناعات العسكرية في كل من بريطانيا وأوروبا.

وقالت المجلة إن الوزير جيريمي هنت قال في الرسالة: "أشعر بقلق بالغ من تأثير قرار الحكومة الألمانية على قطاعي الصناعات الدفاعية البريطاني والأوروبي والعواقب على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي".

 

إقرأ أيضا: قلق بريطاني من وقف بيع أسلحة ألمانية للسعودية.. ما أسبابه؟

وقال هنت إن شركات الصناعات العسكرية البريطانية لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية مثل المقاتلة تايفون أو المقاتلة تورنيدو، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.

في سياق متصل، تجري برلين وباريس مفاوضات حول قواعد لتنظيم تصدير الأسلحة بحسب مصادر متطابقة وهي خطوة أساسية تتزامن مع إطلاق البلدين مشاريع صناعية مشتركة كبرى في مجال الدفاع.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية لفرانس برس إن "البلدين أطلقا في كانون الثاني/يناير أول عملية لتنسيق إجراءات تصدير الأسلحة في إطار مشاريع مشتركة" والمسألة "موضع مباحثات بين العاصمتين".

التعليقات (0)