سياسة عربية

الرزاز: لا رغبة لدى اللاجئين السوريين بالعودة (شاهد)

اعتبر الرزاز أن "وضع الأزمة السورية لا يشبه وضعا آخر وهذا يتطلب دعما مختلفا- جيتي
اعتبر الرزاز أن "وضع الأزمة السورية لا يشبه وضعا آخر وهذا يتطلب دعما مختلفا- جيتي

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز اليوم الأربعاء إن " ظروف العودة للاجئين السوريين غير واضحة المعالم، ولا يوجد لدى اللاجئين الرغبة في العودة قريبا لبلادهم".

تصريحات الرزاز جاءت خلال إطلاق الحكومة الأردنية، لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2019، بمشاركة عدد من الوزارات المعنية وسفراء دول عربية وأجنبية وممثلي منظمة الأمم المتحدة، استعدادا لمؤتمر لندن لدعم الاقتصاد والاستثمار في المملكة الذي سيعقد في نهاية الشهر الحالي.

واعتبر الرزاز ان "وضع الأزمة السورية لا يشبه وضعا اخر وهذا يتطلب دعما مختلفا، اذ إن الدول التي تستضيف اللاجئين لفترات طويلة وضمن قدراتها الشحيحة تستضيفهم بداعي الإنسانية، وهو ما يجعلها تلتمس الدعم من المجتمع الدولي".


اقرأ أيضا :  هكذا تقرأ إسرائيل تحسن العلاقات الأردنية السورية


وقال: "اليوم وبالرغم من كل الجهود وبسبب الظروف الصعبة للأزمة فإن الظروف المعيشية للأردنيين والسوريين صعبة على حد سواء".

وقدّر الأردن حاجته إلى نحو 2.4 مليار دولار، لدعم متطلبات خطة استجابته للأزمة السورية لعام 2019، التي أطلقها مع دول ومنظمات مانحة بكلفة إجمالية تبلغ 7.3 مليار دولار لـثلاثة أعوام.

وبلغ حجم تمويل خطة الاستجابة لعام 2018 نحو 1.587 مليار دولار، من أصل 2.543 مليار دولار منذ مطلع 2018 وحتى الثلاثاء 19 فبراير.

وبلغت نسبة تمويل الخطة 63.9%، وبعجز تمويلي بلغ 896 مليون دولار من حجم موازنة سنوية مخصصة لدعم لاجئين سوريين في الأردن، وفق ما أظهر الموقع الإلكتروني للخطة.


 
التعليقات (0)