سياسة دولية

ترامب أمام حرب قضائية.. 16 ولاية تطعن بدستورية الطوارئ

ترامب مصر على بناء الجدار مع المكسيك ليحقق أحد أكثر وعوده الانتخابية جدلا- جيتي
ترامب مصر على بناء الجدار مع المكسيك ليحقق أحد أكثر وعوده الانتخابية جدلا- جيتي

قدمت 16 ولاية أمريكية، الاثنين، في سان فرانسيسكو، دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية لتمويل إقامة جدار على الحدود مع المكسيك.

وتتهم الدعوى ترامب بـ"خرق الدستور في بندين، يتعلّق أوّلهما بتحديد الإجراءات التشريعية، ويمنح ثانيهما الكونغرس القرار النهائي في الشؤون المتعلّقة بالماليّة العامّة للدولة".

 

وقدمت الدعوى إلى محكمة فيدرالية في كاليفورنيا.

 

وبالإضافة إلى كاليفورنيا، فإن الولايات التي تقدّمت بالدعوى هي: كولورادو، كونيتيكت، ديلاوير، هاواي، إيلينوي، مين، ميريلاند، ميتشيغان، مينيسوتا، نيفادا، نيو جيرسي، نيو مكسيكو، نيويورك، أوريغون وفيرجينيا.

 

اقرأ أيضا: ترامب يوقع مرسوم إعلان الطوارئ على الحدود مع المكسيك


وتتّهم الولايات الـ16 وزارة الأمن الداخلي الفيدرالية بخرق قانون حماية البيئة، بسبب عدم تقييمها الأثر البيئي للجدار على ولايتي كاليفورنيا ونيو مكسيكو.

وبحسب الدعوى القضائية، فإنّ ترامب "أغرق البلاد في أزمة دستورية بمحض إرادته".

وكان المدّعي العام لولاية كاليفورنيا كزافييه بيسيرا، سبق أن أعلن في وقت سابق، تقديم ولايته وولايات أخرى هذه الدعوى، كونها "متضرّرة" من قرار ترامب.

 

وأكدت أن طوارئ ترامب "تحرمها أموالا مخصّصة في الأصل لمشروعات عسكرية وللمساعدات الطارئة في حالات الكوارث".

وارتفعت في الولايات المتّحدة أصوات الرافضين لإعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية بسبب الجدار الحدودي، ولم تقف هذه الأصوات عند حدود المعارضة الديمقراطية، بل تعدّتها إلى العديد من السيناتورات الجمهوريين، الذين اعتبروا لجوء ترامب إلى هذا الإجراء الاستثنائي سابقة خطيرة، وتجاوزا لصلاحيات السلطة التنفيذية.

 

اقرأ أيضا: "نراك في المحكمة".. الديمقراطيون ينفجرون بوجه ترامب

 

يذكر أن أول رد فعل من الديمقراطيين على إعلان ترامب الطوارئ، كان على لسان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، إليوت إنغل، مخاطبا الرئيس الأمريكي: "نراك في المحكمة".

 

وكان ترامب أعلن الجمعة حالة الطوارئ الوطنية للتصدّي لما وصفه بـ"اجتياح" المخدرات والعصابات وتجار البشر والمهاجرين غير الشرعيين الحدود الأمريكية مع المكسيك.

وتتيح حالة الطوارئ لترامب تجاوز الكونغرس، من أجل الحصول على أموال فيدرالية من مصادر أخرى لتمويل بناء الجدار الحدودي، بعدما اصطدمت جهود الرئيس لإقناع الكونغرس برصد المال الكافي لتشييد هذا الجدار بحائط مسدود.

التعليقات (1)
عثمان وهبة
الثلاثاء، 19-02-2019 01:37 م
اتصل السيسي بترامب وأبلغه انه من الممكن ان يخفي زعماء الديمقراطيين المعارضين قسريا ويتهمهم بانهم منضمين لجماعة على خلاف القانون وانهم يعملون ضد مصالح امريكا واعدم شوية ديمقراطيين وبيعلك جزيرتين للسعودية وهبعثلك احمد موسى ومصطفى بكري وعلى علكة يهجصوا شوية وينتهي الموضوع زي ما حصل عندي تمام

خبر عاجل