سياسة دولية

أمريكا تعلن مواصلة مساندة السعودية في اليمن

طائرات التحالف العربي مستمرة بقصف اليمن- جيتي
طائرات التحالف العربي مستمرة بقصف اليمن- جيتي

أعلنت أمريكا مواصلتها مساندة السعودية، السبت، في اليمن ضد جماعة الحوثيين، رغم الانتقادات الحقوقية والدولية، وضغوط مجلس النواب والكونغرس الأمريكين لدور الرياض في البلاد التي تعاني أزمة سياسية وإنسانية. 

 

وأفاد نائب مدير القيادة الوسطى للجيش الأمريكي: "نواصل تقديم الدعم للتحالف بقيادة السعودية، وبشكل خاص مساعدته في الاستهداف الدقيق وتقليل خطر وقوع خسائر مدنية".

 

اقرأ أيضا: الكونغرس يقر مشروع قانون يوقف الدعم لحرب السعودية باليمن


وأضاف على هامش مشاركته في معرض "آيدكس" الدفاعي في العاصمة الإماراتية "نواصل التركيز على هزيمة القاعدة وتنظيم الدولة (...) ولا نزال على أتم الجهوز للقيام بما يلزم في هذا الصدد".

وتقدّم القوات الأمريكية دعما للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015 في مواجهة الحوثيين. وتشن القوات الأمريكية عمليات ضد تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة في هذا البلد.

ويطالب برلمانيون أمريكيون بإنهاء الدعم للتحالف على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقحي في قنصلية بلاده في إسطنبول العام الماضي، وفي ضوء الاتهامات الموجّهة للتحالف بالتّسبب بمقتل مدنيين في الغارات الجوية التي تشنها طائراته ضد الحوثيين.

والأربعاء، أقرّ مجلس النوّاب الأمريكي مشروع قانون يدعو لسحب الجنود الأمريكيين المشاركين في الحرب الدائرة في اليمن ما لم يوافق الكونغرس رسميا على بقائهم، في صفعة جديدة يتلقّاها الرئيس دونالد ترامب في ملف علاقته بالسعودية.

وكانت القوات الأمريكية أعلنت العام الماضي، وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود في الجو، وسط ضغوط تصاعدت في خضم قضية خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: "الشيوخ" يضغط على ترامب ويطلب معلومات عن قتل خاشقجي


وتأتي مطالبة مجلس النواب الأمريكي بسحب جنود من في اليمن في وقت تقوم القوات الأمريكية بعملية انسحاب من سوريا حيث تقاتل تنظيم الدولة.

وقال المسؤول العسكري ردا على سؤال في هذا الصدد: "في الوقت الذي نعيد فيه تموضعنا، نواصل مهمتنا في تحييد (...) تنظيم الدولة، والعمل مع شركائنا في المنطقة لإنجاز ذلك".

وتابع: "نجري انسحابا من سوريا لكنني على ثقة بأننا سنبقى في وضع يسمح لنا بمواصلة الحرب على تنظيم الدولة".

وكان ترامب فاجأ في كانون الأول/ديسمبر حلفاءه الغربيين والمقاتلين الأكراد بإعلانه قرار سحب نحو ألفي جندي أمريكي يدعمون قوات سوريا الديموقراطية "قسد".

التعليقات (1)
مواطن صالح و شريف.
الأحد، 17-02-2019 09:26 م
لكي يعلم الجميع بان السعودية في المستنقع اليمني مجرد مفعول به. و ان الامر و الناهي هم امريكا و الخنزير ترانب وشركات الاسلحة . مبروك ال سلول. الله غالب.

خبر عاجل