ملفات وتقارير

هكذا تخدم "نيتفلكس" الدعاية الإسرائيلية حول العالم

إيران نتنياهو - أرشيفية
إيران نتنياهو - أرشيفية

أضافت شبكة "نيتفلكس" الشهر الماضي عددا من المواد الإسرائيلية إلى برامجها التي تبثها حول العالم بأكثر من 12 لغة مختلفة، ويشاهدها ما يربو على 130 مليون شخص، كثير منهم في منطقة الشرق الأوسط.

وليس المحتوى الإسرائيلي على "نيتفلكس" أمرا جديدا، لكن توسع الشبكة في العالم والشرق الأوسط، يتيح المزيد من المشاهدين لمحتوى قد لا يكون بريئا.

وإلى جانب الكوميديا والتشويق، فإنه يغلب على المحتوى الإسرائيلي على "نيتفلكس" الترويج لـ"الإسرائيلي القوي"، والتحديات التي تواجهها دولة الاحتلال في المنطقة.

آخر الإصدارات على الشبكة كانت سلسلة "عندما يحلق الأبطال" التي تحكي قصة "أبطال" كانوا في صفوف الجيش الإسرائيلي، وتحكي قصة ما بعد الحرب الثانية على لبنان، وتروي قصة "الجروح النفسية والجسدية" التي حملها "أبطال" العمل.

وفي ديسمبر الماضي، أضافت الشبكة أيضا المسلسل الكوميدي "الشرطي الطيب" والذي فضلت إبقاءه بالاسم العبري "هاشوتر هاتوف" لتفريقه عن مسلسل آخر بنفس الاسم.

ويعيد المحتوى الإسرائيلي الجديد للأذهان الأعمال السابقة التي بثتها الشبكة، وأبرزها "من داخل الموساد"، الوثائقي الترويجي لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي.

وفي مطلع 2018 أعلنت الشركة توقيعها أول اتفاقية لدخول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع شبكة OSN لتوفير المحتوى لشريحة جديدة من الناس في المنطقة.

وأعلنت في آب/ أغسطس 2018 عن بدء إنتاج "أول مسلسل باللغة العربية" تحت اسم "جن" يستكشف قضايا معاصرة، وفيه خليط من التشويق، والمغامرة، والصداقة، والحب.

وأعلنت في هذا الشهر إطلاق "أول إنتاج محلي" باللغة العربية أيضا، وهو فقرات كوميدية للفنان اللبناني، عادل كرم "من كازينو لبنان"، وستكون متاحة لكل مشتركي الشبكة حول العالم.

ولا ينافس المحتوى العربي بحال من الأحوال المحتوى الإسرائيلي، الأكثر غزارة، وأكثر توجيها، برغم العدد الكبير من المشتركين من المنطقة العربية.

وتقول أرقام "ديجيتال تي في" للأبحاث، إن للشبكة 1.8 مليون مشترك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام 2017 ويتوقع أن يصل الرقم إلى 7.4 مليون مشترك في عام 2023، 3.6 مليون منهم من البلدان العربية.

وقال المحلل الرئيسي في ديجيتال تي في للبحوث، سايمون موراي، إن نيتفلكس تهيمن على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأنها تعمل على مناطق أكبر من منافسيها من الشركات العربية.


"القوات الخاصة"


رغم كونه مصنفا تحت البرامج البريطانية، إلى أن مسلسل تلفزيون الواقع "القوات الخاصة" الذي يعتمد على اختيار متسابقين يتعرضون لتدريبات مثل تلك التي تتلقاها القوات الخاصة، حضرت فيه إسرائيل بقوة.

وفي كل حلقة يتم استخدام مدرب معين، وتمرينات مختلفة، أما المتسابقون فبإمكانهم الانسحاب طواعية، أو يتم طردهم لاحقا من المسابقة لأسباب طبية، أو لسوء الأداء.

 



وأحد المدربين في البرنامج هو "إيتاي غيل" من وحدة "يمام" الإسرائيلية، وهي وحدة شبه عسكرية عالية التدريب في شرطة الحدود الإسرائيلية.

"فوضى"

مسلسل من 12 حلقة يحكي مطارة أحد أفراد فرقة "المستعربين" الإسرائيلية لأحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الذي يذهب متنكرا لحضور حفل زفاف شقيقه.

ومؤلف المسلسل هو الصحفي الإسرائيلي، والعميل السابق في الجيش الإسرائيلي، آفي يسخاروف، الذي كان على رأس عمله في الجيش إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 



وصرح يسخاروف الذي يتحدث العربية بطلاقة بأن المسلسل يحكي قصة "الحرب الدموية التي لا تنتهي" بين المستعربين والمطلوبين لقوات الاحتلال الإسرائيلي من حركة حماس.

وبلغت تكلفة المسلسل، مليوني دولار أمريكي، وهو من إنتاج شركة "يس" الإسرائيلية، وعرضته "نيتفلكس" على شبكتها.

"المحتجز"

هو سلسلة وثائقية تعتمد على الحالات الأكثر تعقيدا في تاريخ الرهائن، ويتحدث فيه بعض من تعرضوا للاختطاف عن محنتهم، لكن الإصدار الإسرائيلي من السلسلة يتحدث عن اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة بيت لحم في 2002، عندما قرر عشرات الفلسطينيين اللجوء إلى كنيسة المهد ما أثار أزمة امتدت قرابة شهر كامل.

ويحكي الإصدار قصة اجتياح القوات الإسرائيلية لبيت لحم، إلى جانب مدن الضفة الغربية الأخرى المحتلة، وحصار عشرات المقاومين الفلسطينيين في كنيسة المهد لكن من وجهة النظر الإسرائيلية.

 



يذكر أن العملية انتهت بإبعاد المقاومين الذي كانوا في الكنيسة إلى بلدان أوروبية، بعد أن استشهد منهم 8 أفراد، وخسرت قوات الاحتلال جنديين اثنين.

"داخل الموساد"

فيلم وثائقي يكشف فيه عملاء سابقون في وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد" عن عملياتهم السرية للغاية، أنتج في عام 2017، وأضيف إلى "نيتفلكس" في كانون الثاني/ يناير 2019.

وطاقم عمل الوثائقي هم المخرج الإسرائيلي من أصول عراقية دوكي درور الذي هاجر والده إلى إسرائيل في الخمسينيات، إلى جانب الصحفي الشهير يوسي ميلمان الذي كان مراسلا للشؤون العسكرية والاستخبارات.

 



ويحكي الوثائقي عن بطولات عناصر الموساد وقدراتهم، وتوفر منصة "نيتفلكس" وصولا أفضل للوثائقي الذي أنتج منذ ثلاث سنوات ولا يبدو أن الكثيرين شاهدوه في الشرق الأوسط، إلا أن الفرصة الآن أصبحت متاحة لكل مشتركي الشركة.

"عندما يحلق الأبطال"

مسلسل درامي باللغة الإسرائيلية أنتجته "كيشيت 12" في أيار/ مايو 2018 وفي تشرين الثاني/ أكتوبر من نفس العام حصلت "نيتفلكس" على حقوق بثه على شبكتها عالميا، فيما تنتج الشركة الأم جزءا جديدا منه حاليا.

وتدور أحداث المسلسل عن "محاربين قدامى" في جيش الاحتلال الإسرائيلي حاربوا في حرب لبنان الثانية 2006، واجتمعوا مجددا بعد عشرة سنوات ليقوموا بعملية إنقاذ في كولومبيا.

 

التعليقات (0)