سياسة عربية

انطلاق "سوتشي".. بوتين وأردوغان متفائلان بالتعاون حول سوريا

أردوغان رحب بموقف روسيا الإيجابي من فكرة المنطقة الآمنة في سوريا- الأناضول
أردوغان رحب بموقف روسيا الإيجابي من فكرة المنطقة الآمنة في سوريا- الأناضول

انطلقت أعمال القمة الثلاثية حول سوريا في مدينة سوتشي الروسية الخميس، وسط تفاؤل أطلقه زعماء موسكو وأنقرة وطهران، حول إمكانية العمل معا لإنهاء الأزمة في سوريا.

وفي كلمة افتتاحية، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن ثقته بإمكانية إكساب الحوار بين الأطراف في سوريا، زخما جديدا، من خلال العمل بين موسكو وأنقرة.

وأوضح بوتين أنه من الممكن الوصول إلى الأهداف في سوريا، من خلال العمل الفعال والشامل والتفاهم.


وأضاف الرئيس الروسي أن التعاون القائم بين تركيا وروسيا ساهم في إحراز تقدم كبير في سوريا.


وتابع قائلا: "العمل من أجل إيجاد حل للأزمة السورية جارٍ، وقد حققنا تقدما كبيرا من خلال التعاون مع تركيا، وإنني على ثقة بأننا نستطيع إكساب زخم جديد للحوار بين الأطراف السورية، وذلك بالعمل مع تركيا".


من جهته، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، عن ترحيب بلاده بموقف روسيا الإيجابي من فكرة "المنطقة الآمنة" في سوريا.

 

اقرأ أيضا: "سوتشي" الرابعة تبحث الخميس مصير سوريا.. هذه أهم ملفاتها

وقال أردوغان قبيل اجتماع مغلق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين: "ندعم فكرة المنطقة الآمنة (في سوريا) بما يخدم إزالة مخاوفنا بشأن الأمن القومي".

أردوغان، أكّد أنه لا يمكن تحقيق وحدة التراب السوري دون تطهير منطقة "منبج" وشرقي الفرات من تنظيمي "ب ي د" و"ي ب ك" "الإرهابيين".

وأشار أردوغان الذي يزور سوتشي الروسية للمشاركة في القمة الثلاثية إلى أهمية التعاون في استخدام المجال الجوي بمناطق عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"، على غرار التعاون في استخدام المجال الجوي بمحافظة إدلب.

التعليقات (0)