سياسة دولية

بومبيو من "وارسو": لا سلام بالشرق الأوسط دون مواجهة إيران

بومبيو قال إن موقفنا حيال سوريا لم يتغير- جيتي
بومبيو قال إن موقفنا حيال سوريا لم يتغير- جيتي

افتتح وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، الخميس، أعمال مؤتمر وارسو الذي تستضيفه الولايات المتحدة وبولندا وتشارك فيه ستون دولة حول إيران والشرق الأوسط.


وقال سيكورسكي إن "المجتمعين في مؤتمر وارسو سيعملون معا على حلول لأزمات المنطقة. هم معنيون بتعزيز السلام في الشرق الأوسط". 


وأعرب زير خارجية بولندا عن قلقه من "برنامج إيران النووي". 


من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن "الولايات المتحدة تهدف من خلال مؤتمر وارسو إلى جمع الدول التي لها مصالح مشتركة في المنطقة".


وأضاف أن "مؤتمر وارسو يؤسس للعمل المشترك لمواجهة التحديات والأزمات في الشرق الأوسط"، وقال: "نسعى إلى تأسيس شراكات عديدة خلال مؤتمر وارسو".


وبخصوص سوريا، قال بومبيو إن "سياستنا حيال سوريا لم تتغير"، مؤكدا أن "مؤتمر وارسو وجمع الأطراف جميعا من الشرق الأوسط سيساهم في الحل".

 

وقبل ذلك، قال بومبيو لدى لقاءه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، على هامش مؤتمر دولي في العاصمة البولندية وارسو"لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط بدون مواجهة إيران، إن هذا غير ممكن".


من جهته، قال نتنياهو للصحفيين انه يشكر الإدارة الأمريكية على "تنظيم هذا المؤتمر غير العادي".


وقال" لقد كان الأمس نقطة تحول تاريخية، ففي غرفة جلس فيها نحو 60 وزير خارجية ومسؤولين.. جلس رئيس وزراء إسرائيل ووزراء خارجية دول عربية اساسية معا وتحدثوا بصوت واضح ضد التهديد المشترك للنظام الإيراني".


وأضاف" اعتقد أن هذا يمثل تغييرا وخطوة مهمة لمواجهة التهديدات وفرص التعاون التي تمتد إلى ما هو ابعد من الأمني إلى كل مناحي حياة السكان في الشرق الأوسط وهذا حدث هنا في وارسو".


وبدأ أمس مؤتمر وارسو حول الأمن في الشرق الأوسط بمشاركة وزراء خارجية عرب ونتنياهو، حيث يتوقع أن ينتهي المؤتمر اليوم.

التعليقات (0)