سياسة عربية

العراق يرفض القواعد الأجنبية وينفذّ عمليات بعمق سوريا

عبد المهدي قال إن العراق لا يقبل بأية قواعد أجنبية على الأراضي العراقية- إعلام الحكومة العراقية
عبد المهدي قال إن العراق لا يقبل بأية قواعد أجنبية على الأراضي العراقية- إعلام الحكومة العراقية

أعلن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، رفض بلاده القبول بأية قواعد أجنبية على الأراضي العراقية، فيما كشف عن عمليات استباقية نفذتها القوات العراقية ضد تنظيم الدولة في العمق السوري.


وفي بيان لمكتبه، قال إن "عبد المهدي استقبل، الثلاثاء، وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان، حيث جرى بحث تطوير العلاقات بين البلدين، والحرب ضد الإرهاب وتطورات الأوضاع في المنطقة".


وأكد عبد المهدي "حرص العراق على العلاقات مع الولايات المتحدة المساهمة في محاربة الإرهاب، وأنه يجب التقيد بالاتفاقات الأساسية وهي محاربة الإرهاب وتدريب القوات العراقية وليس أي شيء آخر"، مؤكدا "عدم قبول أية قواعد أجنبية على الأراضي العراقية".

 

اقرأ أيضا: شاناهان يصل بغداد بعد تصريحات لترامب أثارت غضبا

ولفت إلى أن "القرار العراقي مستقل ولا يتأثر بأي نفوذ وإملاءات من أي طرف"، مشيرا إلى "انفتاح العراق على محيطه العربي والإقليمي وحرصه على إقامة علاقات تعاون تخدم مصالح العراقيين وتعزز فرص التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة".


وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال عبد المهدي إن "أغلب ما يطرح في الإعلام عن التواجد الأمريكي في العراق حقائق غير مكتملة ولا تتطرق لرأي الحكومة".


من جهته، أعرب وزير الدفاع الأمريكي بحسب البيان "اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون مع العراق وارتياحه لما يشهده من أمن واستقرار"، موضحا أنه "جاء ليستمع بشكل مباشر لرؤية الحكومة العراقية لطبيعة ومستقبل العلاقات بين البلدين".


وأشاد بـ"جهود الحكومة وتوجهاتها لخدمة جميع أطياف الشعب العراقي"، مؤكدا أن "مهمة القوات الأمريكية تتمثل بمحاربة داعش والتدريب الذي تحتاج إليه القوات العراقية، ودعمها في القضاء على بقايا داعش".


عمليات عراقية بسوريا


وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أعلن عادل عبد المهدي، الثلاثاء، تنفيذ عمليات استباقية لإجهاض أي محاولة لتقدم تنظيم الدولة نحو العراق.


وأضاف عبد المهدي: "لن نترك للإرهاب أية فرصة لإعادة التموضع بين محافظتي كركوك وصلاح الدين".

 

اقرأ أيضا: قصة مثيرة لإيرلندي انتقل من ملهى ليلي بدبلن لتنظيم الدولة

مكافحة الفساد


وبخصوص مكافحة الفساد في العراق، قال عبد المهدي في حديثه الصحفي: "شخصنا حالات فساد مهمة وسيتم الإعلان عن نتائج جهودنا في هذا الصدد".


وأضاف عبد المهدي: "نعمل على تفعيل التسهيلات الحكومية الخاصة بالاستثمارات الخاصة بالعراق".


ولفت عبد المهدي: "نحضر لاجتماع يشمل جميع المكاتب الاعلامية للوزارات لدعم الشفافية في تداول المعلومات".


وكان رئيس الحكومة العراقية، قد أعلن مؤخرا تشكيل "مجلس أعلى لمكافحة الفساد" من هيئات حكومية عدة، وأخرى مرتبطة بمجلس النواب منها هيئة النزاهة، والمفتشين العامين في الوزارات.

التعليقات (0)