سياسة دولية

موسكو تهاجم صفقة القرن وتدعو الفصائل الفلسطينية للوحدة

وزير الخارجية الروسي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقب انتهاء لقاء مع الفصائل الفلسطينية في موسكو- جيتي
وزير الخارجية الروسي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقب انتهاء لقاء مع الفصائل الفلسطينية في موسكو- جيتي

وجهت روسيا الثلاثاء انتقادات إلى المواقف الأمريكية في ما يتعلق بما بات يعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن" في إشارة إلى الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الفصائل الفلسطينية في موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "صفقة القرن الأمريكية ستدمر كل شيء تم القيام به حتى".

وأضاف لافروف أن "وضع التسوية الفلسطينية الإسرائيلية مقلق والخطر الأكبر يكمن في موقف واشنطن، والحديث في صفقة القرن الأمريكية لا يشمل إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية"، وفق تعبيره.

وفي ما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية، قال الوزير الروسي إن "إنهاء الانقسام الفلسطيني قرار يتعلق فقط بالفصائل الفلسطينية ولا يتعلق بالأطراف الخارجية"، مستدركا: "لكن من دون توحيد الصفوف فإن الأطراف الخارجية ستحاول تعميق الانقسام وإفشال المحاولات".

وتابع: اتفاق القاهرة يمكن من خلاله التوصل إلى حلول وسط وتفاهمات، وبرأينا فإن هذا الاتفاق هو فرصة فعلية للتوصل إلى الوفاق الوطني آخذين بعين الاعتبار أن لكل طرف منكم الحق بالمشاركة في الحياة السياسية الفلسطينية".

وخاطب لافروف الفصائل بالقول: "تجب إزالة المصالح الفصائلية الضيقة، والأولوية كما نراها نحن هي ضرورة توحيد صفوفكم لكي تكونوا جبهة واحدة في المفاوضات مع الإسرائيليين".

 


وكانت جلسات حوار الفصائل الفلسطينية انتهت في موسكو ببيان سياسي، تحفظت عليه حركتا حماس والجهاد الإسلامي، على أن يعلن عنه رسميا الأربعاء.

وكان ممثلو 12 فصيلا فلسطينيا بينهم حماس وفتح بدءوا الاثنين حوارات لبحث الأوضاع الداخلية، بما فيها ملف المصالحة، والتحديات أمام القضية الفلسطينية، بدعوة من مركز الدراسات الشرقية، التابع لوزارة الخارجية الروسية.

التعليقات (0)