سياسة دولية

سيناتور أمريكي للجبير: لا تهدد أعضاء الكونغرس

السيناتور قال إننا لو اكتفينا بمعاقبة منفذي قتل خاشقجي، "فإننا سنساهم بإفلات محمد بن سلمان من العقاب- أ ف ب
السيناتور قال إننا لو اكتفينا بمعاقبة منفذي قتل خاشقجي، "فإننا سنساهم بإفلات محمد بن سلمان من العقاب- أ ف ب

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي توم مالينوسكي، في معرض تعليقه على التحقيقات المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إننا لو اكتفينا بمعاقبة منفذي قتل خاشقجي، "فإننا سنساهم بإفلات محمد بن سلمان من العقاب" .

 

وقال السيناتور الديمقراطي مالينوسكي بتصريحات نقلتها قناة الجزيرة اليوم الإثنين، ردا على تصريحات وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير: "لا تهدد أعضاء الكونغرس".

 

وتأتي تصريحات مالينوسكي في الوقت الذي يتجاهل فيه الرئيس الأمريكي المهلة التي منحه إياها الكونغرس للبت بشأن حيثيات وتفاصيل قضية مقتل خاشقجي.

 

وفي الأثناء قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تعليقا على قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي: إن الولايات المتحدة لا تتسترعلى جريمة.

 

اقرأ أيضا :  بومبيو تعليقا على قتل خاشقجي: أمريكا لا تتستر على جريمة


وأشار بومبيو في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، إلى أن بلاده ستواصل اتخاذ مزيد من الإجراءات في القضية، وتواصل التحقيقات بشأن مقتل خاشقجي.

وأضاف: "أمريكا ستواصل محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي خاشقجي".

 وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قال: إن الوزير بومبيو قدم للكونغرس الجمعة أحدث معلومات عن التحقيق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، دون تقديم أية تفاصيل عما قاله بومبيو لأعضاء الكونغرس.

إلى ذلك يواجه وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير في واشنطن من جديد أسئلة صعبة في ما يتعلق بقضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لا سيما مكان جثته، والتحقيقات التي تجريها بلاده مع القتلة.


وقال الجبير -في لقاء أجراه مع شبكة "سي بي إس" الأميركية لبرنامج "فيس ذا نيشن"، وبث أمس الأحد- إنه لا يعرف مكان جثة جمال خاشقجي، مشيرا إلى أن التحقيق في هذه القضية مستمر، وأن السلطات السعودية طلبت عدة مرات من تركيا تقديم أدلة حول مكان جثته.

وبحسب قناة الجزيرة، عندما سألت مذيعة البرنامج الجبير عن مكان جثة جمال خاشقجي، قال: "لا نعرف.. قالوا إن الادعاء العام يعمل على محاولة إثبات هذه الحقيقة، لقد طلبنا أدلة من تركيا، طلبنا منهم عدة مرات عبر قنوات قانونية لتقديم الأدلة ونحن في انتظار الأدلة التي قد تكون لديهم".

وردا على سؤال آخر حول إذا كان يلقي اللوم على الحكومة التركية في هذا الصدد، قال الجبير: "أنا ألقي اللوم على المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة"، وهنا واجهته قائلة: "أنت تقول إنهم محتجزون لديكم؟ ألا يمكنهم إخبارك أين هي جثته؟" ليجيب الجبير: "ما زلنا نحقق، ولدينا عدد من الاحتمالات، سألناهم عما فعلوه مع جثة خاشقجي. وأعتقد أن هذا التحقيق يجري ونتوقع في النهاية أن نجد الحقيقة".
التعليقات (1)
وسام من العراق
الأحد، 10-03-2019 04:44 م
فلتحاسب امريكا اولاً نفسها على عمليات القتل العنصرية في الداخل وعلى جرائمها باحتلال الدول وقتل الملاييين من المدنيين وتدمير مدنهم. ولا ارى ان تمسكهم بهذه القضية طلباً للحق وانما تشريعاً لابتزاز الدول العربية وتدميرها في سبيل امن طفلتهم المدللة.

خبر عاجل