سياسة دولية

الرئاسة التركية تعلق على نتائج تحقيق أممي حول مقتل خاشقجي

مقررة تابعة للأمم المتحدة قالت الخميس، إن قتل خاشقجي خطط له من مسؤولين في الدولة السعودية- جيتي
مقررة تابعة للأمم المتحدة قالت الخميس، إن قتل خاشقجي خطط له من مسؤولين في الدولة السعودية- جيتي

قال مساعد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إن النتائج التي توصلت لها أنقرة  تتماشى مع ما خلص إليه التحقيق الذي أجرته المحققة الخاصة التابعة للأمم المتحدة آغنييس كالامارد بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.


وفي تصريحات صحفية أكد مدير مكتب الإعلام والاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين آلتون، التزام بلاده بـ"التعاون مع تحقيق الأمم المتحدة بشأن مقتل خاشقجي"، مجددا مطالبة السلطات السعودية بـ"تسليم قتلة خاشقجي لتركيا كدليل على استعدادها لتحقيق العدالة".


واعتبر المسؤول التركي أن "الغياب التام للشفافية في قضية خاشقجي مثار قلق بالغ ويقوض مصداقية المسؤولين السعوديين المعنيين"، وفق تعبيره .

 

اقرأ أيضا: كالامارد: قتل خاشقجي مخطط له من قبل مسؤولين سعوديين

وكان فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة في قضية اغتيال خاشقجي قال الخميس، إن "الأدلة تظهر أنه كان ضحية قتل وحشي، ومتعمد ومخطط له، من مسؤولين في الدولة السعودية".

وقالت المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القانون آنييس كالامارد، إن مقتل خاشقجي "ينتهك في آن القانون الدولي والقواعد الأساسية في العلاقات الدولية، بما في ذلك المطالب المتعلقة بالاستخدام القانوني للبعثات الدبلوماسية".

وأضافت: "ضمانات الحصانة لم يكن هدفها يوما السماح بارتكاب جريمة وإفلات المسؤولين عنها من الملاحقة القانونية"، ونددت باستخدام "الحصانة" الدبلوماسية لارتكاب جريمة مع "إفلات كامل من العقاب".



التعليقات (2)
مصري
الجمعة، 08-02-2019 10:55 ص
المهم هو نتائج هذا التحقيق و فضح جرائم الشيطان المارق المنشار بن سلمان .
العربي اليقظان
الجمعة، 08-02-2019 10:50 ص
من يكون تابعاً لدولة استعمارية يتعرض للوارد في قوله تعالى "وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ...". يأمرون التابع بعمل بشع أو أعمال قبيحة ثم يتنصلون منه ثم بيتزونه . أكبر خطأ يرتكبه شخص أن يكون عميلاً أو أجيراً لدولة باطل ، حيث أنها تستعمله ثم ترميه و كأنه ورق تواليت. مرة أخرى ، ما هو دور أمريكا في هذا الموضوع أم أنها بريئة براءة طفل صغير لا يفقه ما حوله ؟؟!!

خبر عاجل