سياسة عربية

عباس: أمريكا لم تعد مؤهلة وحدها للقيام بدور الوساطة

شدد عباس بعد لقائه رئيس النمسا على أنه "لن نشارك في أي مؤتمر دولي لم يتخذ الشرعية الدولية أساسا له"- وفا
شدد عباس بعد لقائه رئيس النمسا على أنه "لن نشارك في أي مؤتمر دولي لم يتخذ الشرعية الدولية أساسا له"- وفا

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الثلاثاء، إننا "لم نكلف أحدا بالتفاوض عنا، ونحن أصحاب الموقف الأول والأخير في القضية الفلسطينية، ولا أحد ينوب عنا ولا أحد يتكلم باسمنا".


وشدد عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي ألكسندر فان دير بيلين برام الله، على أنه "لن نشارك في أي مؤتمر دولي لم يتخذ الشرعية الدولية أساسا له"، معتبرا أن "أمريكا لم تعد مؤهلة وحدها للقيام بدور الوساطة، لانحيازها لإسرائيل، وذلك بعد اتخاذها قرارات مخالفة للقانون الدولي حول القدس واللاجئين وغيرها".


ودعا عباس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام وإنشاء آلية متعددة الأطراف للمضي قدما في طريق السلام، "وهنا تأتي أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي ودُوَله الأعضاء إلى جانب مجلس الأمن"، على حد قوله.


وحول جهود تشكيل الحكومة الجديدة، أوضح عباس أننا "نعمل على تشكيل الحكومة والتحضير لانتخابات تشريعية خلال الفترة المقبلة وفق القانون"، معربا عن أمله أن "يتعاون الجميع لعقدها في الضفة والقدس وقطاع غزة".


من جهته، أكد الرئيس النمساوي بلين أن بلاده تؤيد حل الدولتين من خلال المفاوضات، متفقة مع موقف الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى رفض النمسا للخطوة الأمريكية بشأن القدس، والتي جرى من خلالها نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب والانسحاب من دعم الأونروا.

 

اقرأ أيضا: أسامة حمدان يتحدث لـ"عربي21" عن "تصعيد" عباس ولقاءات موسكو

التعليقات (0)