سياسة عربية

"النهضة" التونسية: معنيون بالرئاسيات لكننا لم نرشح الغنوشي

قال بأنه لا يحمل طموحا شخصيا لتولي المناصب (موقع الغنوشي)
قال بأنه لا يحمل طموحا شخصيا لتولي المناصب (موقع الغنوشي)

نفت حركة "النهضة" بشكل قاطع، أن تكون قد حسمت أمرها بشأن ترشيح زعيمها الشيخ راشد الغنوشي للانتخابات الرئاسية، وأكدت أن مؤسسات الحركة لم تنظر في الملف حتى الآن.

وأوضح المتحدث باسم حركة "النهضة" عماد الخميري في حديث خاص مع "عربي21"، أن "حركة النهضة معنية بالانتخابات الرئاسية مثلما هي معنية بالانتخابات التشريعية".

وقال: "لقد طالب مجلس الشورى المؤسسات التنفيذية في الحركة بتقديم تصور حول الانتخابات المقبلة للمصادقة عليه، وهو أمر لم يتم حتى الآن".

وجدد الخميري موقف "النهضة" من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال: "حتى الآن لم تحسم الحركة أمرها هل ترشح اسما من داخلها أم أنها سترشح اسما من خارج التنظيم".

وحول إعلان زعيم الحركة الشيخ راشد الغنوشي في الذكرى الثامنة للثورة، أنه ليس له أي طموحات بشأن الرئاسيات المقبلة، قال الخميري: "الأستاذ راشد الغنوشي عبر عن موقف شخصي، لكن مؤسسات الحركة يمكنها أن تراجعه في ذلك".

 

إقرأ أيضا: الغنوشي يحسم موقفه من الترشح لرئاسة الجمهورية (شاهد)

ونفى الخميري علمه بوجود أي لقاء مباشر بين زعيم النهضة الشيخ راشد الغنوشي والرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، لبحث مسألة طلب الغنوشي من المرزوقي دعمه في الرئاسيات المقبلة، ورفض الأخير لذلك.

وكانت وكالة أنباء "قدس برس" قد نقلت عن مصدر مقرب من حركة "النهضة"، قالت بأنه طلب عدم ذكر اسمه، تأكيده بأن رئيس الحركة راشد الغنوشي يعتزم ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري (2019).

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الغنوشي تشاور مع عدد من قيادات "النهضة" والشخصيات العامة في تونس حول الترشح للانتخابات القادمة.

وأشار إلى أن زعيم النهضة "قد حسم أمره، وسيقوم بطرح الأمر خلال اجتماع مجلس الشورى المقبل للحركة".

ونوه إلى أن الغنوشي تحدث مع الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، من أجل ضمان دعمه وعدم حدوث تعارض بين الطرفين، "ولكن المرزوقي رفض الفكرة، وأكد أنه سيقوم بالترشح للانتخابات حتى لو قام الغنوشي بترشيح نفسه".

يشار إلى أن رئيس حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي، أعلن قبل أيام أن حركته ستشارك رسميًا في الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري، مؤكدًا أنه "غير معني شخصيًا بالترشح"، لكنه في الوقت ذاته أكد أن الترشّح للانتخابات الرئاسية ليس أمرًا شخصيًا، وإنما ملف يحسمه حزبه، وشدد على أن القانون لا يمنعه من الترشح.

التعليقات (0)