سياسة دولية

خبير إسرائيلي: السيسي فاق مبارك بالتطبيع.. والدور على الخليج

قال إن السيسي غير منشغل بالرأي العام بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل- جيتي
قال إن السيسي غير منشغل بالرأي العام بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل- جيتي

اعتبر خبير إسرائيلي، أن رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، فاق الرئيس السابق حسني مبارك، في علاقاته مع إسرائيل، متحدثا عن أن الخليج يتجه أكثر نحو تطبيع العلاقات كذلك مع الإسرائيليين.

 

جاء ذلك وفق قراءة  أستاذ دراسات الشرق في جامعة "تل أبيب"، الخبير إيال زيسر، عن مستقبل العلاقة بين الدول العربية و"إسرائيل"؛ التي اعتبر أنها "أصبحت في ذاتها هدفا للعديد من الدول العربية لا سيما مصر، في الوقت الذي ترغب فيه واشنطن بفك ارتباطها عن المنطقة".

وأوضح في مقال له نشر في صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن السيسي في علاقات نظامه مع إسرائيل يبدو غير منشغل البال أكثر مما ينبغي بالرأي العام المصري.

 

اقرأ أيضا: موقع: أمريكا تريد بمؤتمر وارسو دفع تطبيع الاحتلال والخليج


ولفت إلى أن "مبارك حرص على حفظ اتفاق السلام مع إسرائيل، ولكنه لم يجد اهتماما أو حاجة لتوثيق وتعميق العلاقة مع تل أبيب، ويحتمل أن يكون قد خاف من ردود فعل الشارع المصري على كل خطوة تطبيع أو تنمية للعلاقات الأمنية والاقتصادية بين مصر وإسرائيل".

ولكنه لفت إلى أن "السيسي في المقابل لا يخاف من مثل هذا النقد، ويبدو أن الرأي العام في مصر، وبالتأكيد فإن النخبة الحاكمة في مصر، لا تعارض تعميق التعاون الأمني والاقتصادي بل والسياسي مع إسرائيل".

 

الخليج بطريقها للتطبيع

 

وأكد زيسر أن "مصر ليست هي الوحيدة، فدول الخليج تسير في أعقابها بل وربما سبقتها، وقريبا ستنضم إليها بعض من دول شمال أفريقيا".


وقال: "في الحقيقة، هذه ليست علاقات حب ولا حتى تطبيع كامل للعلاقات مع حكومة إسرائيل، ولكن يخيل أن علاقات إسرائيل والعالم العربي ارتفعت درجة".

واعتبر أنه في حال "استعد العرب لإقامة علاقات سلام مع إسرائيل، ووجد هذا تعبيره باعتراف العالم العربي بالحاجة إلى إنهاء النزاع والتسليم الاضطراري بوجودها، فإننا نجتاز الآن إلى مرحلة الاعتراف العربي بالفضائل الكامنة في تطوير العلاقات مع إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: نشطاء يطلقون مشروع "سفراء ضد التطبيع" مع الاحتلال (شاهد)


وفضلا عن ذلك، "إذا كان العرب قد توقفوا في الماضي في تل أبيب كمحطة في طريقهم إلى قلب واشنطن وجيبها، فإن اسرائيل الآن هي الهدف، حيث أصبحت تل أبيب بالنسبة للكثيرين في العالم العربي لاعبا إقليميا ذا مكانة وقدرة تأثير، ومن الجدير توثيق العلاقات معه".

ورجح الخبير، "ازدياد هذا الميل (العربي نحو الاحتلال) في ضوء رغبة واشنطن في فك الارتباط عن المنطقة، وفي ضوء تهديد طهران، ليس فقط لإسرائيل بل بالنسبة للكثيرين من الدول العربية".

التعليقات (2)
Osman Wahba
الإثنين، 04-02-2019 01:47 م
السيسي لم يفق احدا ولكنه جاسوسا اسرائيليا تمت عملية تجنيده أثناء دورة تدريبية بالولايات المتحدة في أوائل التسعينيات وهو ينفذ أوامر الموساد حرفيا وكل ما يدمره في مصر هو خطة محكمة من الموساد والعالم كله على يقين من ذلك
مصري
الإثنين، 04-02-2019 10:38 ص
هذا الخبير خبيث للغاية أنه يغني و يرد علي نفسة فهلم علي يقين من كون السيسي عميل اسرائيلي تمت صناعته بنجاح باهر علي يد الموساد حتي أوصله للسطو المسلح علي حكم مصر و بالطبع فهو ينفذ ما يُملي عليه من قادته في الموساد و من سيده النتن ياهو فلا يتحزلق علينا ، و ما عملائكم من حكام الخليج ببعيد عن نفس النهج و أولهم الصهيوني بن زايد و قرينه بن سلمان و كل العائلات الحاكمه الخليجية التي صنعتها أيدي المخابرات البريطانية و أختارتهم علي الأخص لأصولهم اليهودية الخيبرية .