سياسة دولية

مرشح لرئاسة أفغانستان يشارك في اجتماع مع طالبان بموسكو

سينطلق الاجتماع الثلاثاء، ويستمر ليومين- جيتي
سينطلق الاجتماع الثلاثاء، ويستمر ليومين- جيتي

أعلن محمد حنيف أتمر، المرشح لانتخابات الرئاسة الأفغانية، الأحد، عزمه حضور اجتماع لسياسيين أفغان مع ممثلين عن حركة "طالبان" بالعاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل.


وسيشارك في اللقاء بعض المنافسين السياسيين للرئيس الأفغاني أشرف غني، بينهم الرئيس السابق حامد كرزاي.


وقال أتمر (51 عاما)، الذي شغل سابقا منصب مستشار الأمن القومي بالبلاد، عبر سلسلة تغريدات على "تويتر"، إنه سينضم إلى عدد من السياسيين الأفغان لحضور الاجتماع الذي وصفه بأنه "خطوة مهمة" لإجراء محادثات على مستوى الأفغانيين.


وأضاف أنه "ينبغي على الحكومة عدم النظر لعملية السلام من خلال نافذتها الصغيرة فحسب، بل يجب عليها بدلا من ذلك احترام دور السياسيين والأمة في تحقيق السلام وحماية النظام والمؤسسات الوطنية".


ووفق موقع "روسيا اليوم" سينطلق الاجتماع الثلاثاء، ويستمر ليومين. 

وتؤكد حكومة كابل -التي لن يتم إشراكها في الاجتماع-، أن السلام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المحادثات المباشرة بينها وبين طالبان.


يأتي ذلك في خضم جهود مكثفة تبذلها الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، لإجراء محادثات مع طالبان ومخاوف كابل بعد إعلان الإدارة الأمريكية عزمها سحب قواتها من البلاد.


ومن المقرر أن تعقد طالبان جولة أخرى من محادثات السلام مع مسؤولين أمريكيين في الدوحة في 25 شباط/ فبراير الجاري، بعد جولة أخرى جرت الشهر الماضي.

يشار إلى أن محمد حنيف أتمر عمل في جهاز الخدمة السرية الأفغاني (خاد)، في ثمانينيات القرن الماضي، عندما كانت حكومة كابل موالية للسوفييت، وكان يربطه علاقات قوية مع جهاز استخبارات الاتحاد السوفييتي.


وفي عام 1992 عند اجتياح كابل من قبل "المجاهدين"، غادر أتمر إلى المملكة المتحدة، ثم عام بعد سقوط حكم طالبان عام 2001، إلى أفغانستان، وانضم للإدارة المؤقتة آنذاك.


ويعد الرجل أبرز منافس لغني في الانتخابات الرئاسية المقررة في 20 تموز/ يوليو 2019.

اقرأ أيضا: FP: مع سعي أمريكا للانسحاب من أفغانستان روسيا تريد العودة

التعليقات (0)

خبر عاجل