رياضة دولية

بينهم إبراهيموفيتش.. تعرف على أغلى 10 صفقات في تاريخ برشلونة

لاعب خط الوسط البرازيلي باولينيو افتكته برشلونة من فريق جوانجزهو إيفرجراندي- فيسبوك
لاعب خط الوسط البرازيلي باولينيو افتكته برشلونة من فريق جوانجزهو إيفرجراندي- فيسبوك

نشر موقع "سبورتس كيدا" تقريرا تحدث فيه عن أغلى 10 صفقات في تاريخ نادي برشلونة الإسباني، الذي تجاوز كونه ناديا ينتج مواهبه الخاصة أمثال تشابي وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس، ليصبح من النوادي التي تصرف أموالا طائلة لجلب أهم اللاعبين للكامب نو.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن برشلونة افتك الجناح الهولندي مارك أوفرمارس مقابل عقد ضخم بحوالي 40 مليون يورو في يوليو/ تموز من سنة 2000. ليصبح أوفرمارس أغلى لاعب هولندي على الإطلاق مع هذه الخطوة.

لقد قرر برشلونة الظفر بخدمات هذا اللاعب في ذروة مسيرته الرياضية، حيث فاز ببطولة الدوري الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين مع فريق المدفعجية بين سنتي 1997 - 1998 وسجل 41 هدفا في المواسم الثلاثة مع النادي. وفي برشلونة، لم يستطع اللاعب الهولندي إثبات نفسه وخلال أربع مواسم لم يسجل سوى 19 هدفا.

وذكر الموقع لاعب خط الوسط البرازيلي باولينيو الذي افتكته برشلونة من فريق جوانجزهو إيفرجراندي مقابل مبلغ ضخم قدره 40 مليون يورو. وكان سبب اختيار برشلونة للاعب البرازيلي هو الأداء المتميز الذي قدمه مع الفريق الصيني.

 

ولكن الحكم على لاعب بناء على أدائه  في دوري أقل مستوى بكثير مثل الدوري الصيني الممتاز كان دائما يشكل خطرا كبيرا. ولم يمض هذا اللاعب سوى موسم واحد فقط في الكامب نو.

وأفاد الموقع بأن اللاعب ديفيد فيا استطاع الانتقال إلى الكامب نو مقابل 40 مليون يورو من فالنسيا في أيار/ مايو سنة 2010. وشهد موسم 2009/2010 تسجيل فيا  28 هدفا في 45 مباراة.

 

وعلى مدار مواسمه الخمسة في النادي سجل فيا 129 هدفا في 225 مباراة بمعدل 1.7 هدف في كل مباراة. وبعد أشهر قليلة من انتقاله، فاز بكأس العالم مع إسبانيا وسجل خمسة أهداف في البطولة. وقد قدم فيا مردودا جيدا مع برشلونة على الرغم من تعرضه لكسر في الساق.

وأورد الموقع أن أحدث التعاقدات في هذه القائمة تمت مع الجناح البرازيلي مالكوم الذي قدم للكامب نو مقابل عقد قدره 41 مليون يورو من بوردو في صيف 2018. في المقابل، لم يلعب مالكوم سوى مباراة واحدة في الدوري مع برشلونة، وحتى خارج مقاعد البدلاء شهد وقت لعبه تقلصا إلى حد كبير،

 

وقد أكمل 118 دقيقة فقط في الدوري الإسباني في 2018/19. وكونه لاعبا صغير العمر نسبيا، لا تزال هناك فرصة لمالكوم في نو كامب ليصبح ناجحا.

وذكر الموقع أن أحد أشهر اللاعبين الذين قدموا الى برشلونة اللاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي شق طريقه إلى برشلونة قادما من إنتر ميلان في صيف سنة 2009 مقابل صفقة قدرها 69.5 مليون يورو. تم تتويجه كأفضل لاعب كرة قدم في السنة وأفضل لاعب أجنبي في الدوري الإيطالي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بسبب مآثره.

 

وكان من المفترض أن يكون السويدي الكبير هو الجوهرة الأخيرة في تاج بيب جوارديولا في نو كامب، لكن هذه الخطوة لم تنجح تماما كما كان مخططا لها. ولكن مع ذلك سطع نجم هذا اللاعب في الكامب نو.

وأشار الموقع إلى أن برشلونة كان على استعداد لجلب لاعب خط الوسط الهولندي فرينكي دي يونغ إلى ملعب نو كامب مقابل 75 مليون يورو، أي أكثر مما دفعه لزلاتان إبراهيموفيتش وديفيد فيا. ونظرا للقدرات التي يتمتع بها هذا اللاعب الذي يبلغ من العمر 21 سنة فإنه من المرجح أن يسطع نجمه مع برشلونة في موسم 2019 - 2020.

 

ولكن سيكون هناك الكثير من الضغط عليه، وإذا نجح فيمكن أن يصبح لاعبا أساسيا لبرشلونة لسنوات قادمة. 

وقال الموقع إن بدايات اللاعب الأوروغوياني لويس سواريز لم تكن موفقة مع برشلونة، حيث وقع مع النادي في يوليو/ تموز 2014، لكنه لم يتمكن من الظهور لأول مرة حتى تشرين الأول/ أكتوبر من ذلك العام.

 

وفي 225 مباراة التي لعبها مع برشلونة سجل سواريز 167 هدفا؛ بمتوسط أكثر من هدف في المباراة. وفي موسمه الأكثر غزارة، 2015/16، سجل سواريز 59 هدفا في جميع المسابقات في 53 مباراة. ويعد سواريز من أفضل المهاجمين في جيله، وقد جاءت أفضل سنواته في برشلونة. وكانت رسومه البالغة 81.7 مليون يورو كبيرة، لكنه بالتأكيد يستحق ذلك.

وأفاد الموقع بأن نقل النجم البرازيلي نيمار من سانتوس إلى برشلونة في صائفة 2013 يعد من بين أكثر السباقات إثارة للجدل في تاريخ اللعبة. ففي البداية، دفع برشلونة رسوما تقدر بـ 57 مليون يورو، ولكن المهاجم البرازيلي كلف في الواقع برشلونة 40 مليون يورو إضافية بسبب الدفع المقدم لوالدي اللاعب.

وكان موسم 2013/14 إلى حد ما مخيبا للآمال بالنسبة لنيمار، حيث سجل 9 أهداف فقط في 41 مباراة. وبحلول 2014/15، سجل 39 هدفا وفي ذلك الموسم فاز برشلونة بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا. وواصل نيمار تحقيق العديد من الإنجازات في المواسم التي قضاها في برشلونة.

وأشار الموقع الى أنه مع تحقيق برشلونة لحوالي 222 مليون يورو من بيع نيمار في صيف سنة 2017، كان أول توقيع كبير له هو المهاجم الفرنسي عثمان ديمبيلي من بوروسيا دورتموند مقابل رسم قدره 120 مليون يورو. لكن لم يكن موسمه الأول مع برشلونة ناجحا بشكل كبير، فقد عانى من إصابة في أوتار الركبة في أول مباراة له في الدوري واستبعد على الفور لمدة أربعة أشهر.

 

وعلى الرغم من أنه عاد وانتهى بالفوز بلقب الدوري الإسباني مع فريقه الجديد، إلا أنه سجل أربعة أهداف فقط في 24 مباراة مع برشلونة.

وقال الموقع إن الخطوة الثانية التي تلت بيع نيمار، هي جلب لاعب خط الوسط البرازيلي المبدع فيليب كوتينيو في أغلى صفقة في برشلونة، حيث تطلب جلبه من ليفربول في كانون الثاني/ يناير 2018 ما قدره 135 مليون يورو. وقدم كوتينيو مردودا رائعا في ليفربول على مدار مواسمه الستة هناك، حيث ساهم في الكثير من الأهداف وتوج لاعب العام في كل من موسم 2014/2015 و2015/16.

وسواء كان كوتينيو يناضل من أجل مواجهة الضغط في ملعب نو كامب أم أنه ببساطة لم يتمكن من الحصول على لياقته البدنية بعد عدد قليل من الإصابات، فإنه لم يقدم نفس الأداء الذي قدمه في ليفربول مع برشلونة حتى الآن.

التعليقات (0)

خبر عاجل