سياسة عربية

انتشار الجيش بكركوك تمهيدا لانسحاب "مكافحة الإرهاب"

الجيش العراقي يعيد انتشاره في كركوك بتوجيه من عبد المهدي- جيتي
الجيش العراقي يعيد انتشاره في كركوك بتوجيه من عبد المهدي- جيتي

بدأت وحدات من الجيش العراقي، الأحد، إعادة انتشارها في محافظة كركوك تنفيذا لأمر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في كانون الثاني/ديسمبر الماضي، الذي يقضي بانسحاب قوات مكافحة الإرهاب (قوات النخبة) من المدينة. 


وقال ضابط في وزارة الدفاع، برتبة رائد طلب عدم الإشارة لاسمه، إن "وحدات من الفرقة الـ14 في الجيش بدأت إعادة انتشارها في محافظة كركوك بعد وصولها إلى المدينة خلال الساعات الماضية".


وأوضح المصدر أن "وحدات من الفرقة الخاصة (تتبع الدفاع) وصلت أيضا إلى مدينة كركوك"، لافتا إلى أن "القوات التي دخلت المدينة ستحل مكان قوات مكافحة الإرهاب، تمهيدا لانسحاب الأخيرة من المدينة".


وفرضت قوات الحكومة الاتحادية في تشرين الأول/أكتوبر من 2017 سيطرتها على مدينة كركوك بعد أن كانت تخضع لسيطرة قوات البيشمركة والأسايش التابعتين لإقليم كردستان العراق. 


ومنذ ذلك الوقت تتولى قوات مكافحة الإرهاب إدارة الملف الأمني في كركوك. 


ومنذ سنوات طويلة، توجد مشاكل عالقة بين بغداد و أربيل، تأتي في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وإدارة الثروة النفطية، وتمويل وتسليح قوات الإقليم "البيشمركة".


وتنص المادة 140 من الدستور، على تطبيع أوضاع كركوك ومناطق أخرى في نينوى وصلاح الدين وديالى ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقررون تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام لإقليم كردستان.

التعليقات (0)

خبر عاجل