صحافة دولية

قصص مرعبة يرويها جنود مصريون من خط النار في سيناء

ميدل إيست آي: الجنود الموجدون في شبه جزيرة سيناء يعانون من نقص في الأسلحة وقلة الخبرة، إضافة إلى الحالة النفسية- جيتي
ميدل إيست آي: الجنود الموجدون في شبه جزيرة سيناء يعانون من نقص في الأسلحة وقلة الخبرة، إضافة إلى الحالة النفسية- جيتي

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا تحدث فيه عن قصص رعب يرويها جنود مصريون موجودون في شبة جزيرة سيناء، على الحدود مع قطاع غزة، أين يتحصن عدد من المجموعات الإرهابية، ومن بينها تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الجنود الموجودين في شبه جزيرة سيناء يعانون من نقص في الأسلحة وقلة الخبرة، إضافة إلى الحالة النفسية السيئة التي يعيشونها جراء الهجمات والعمليات الإرهابية المتكررة التي يواجهون خطرها يوميا.

ونقل الموقع حوارا أجراه مع اثنين من العسكريين الموجودين في سيناء، في أثناء فترة العطلة، قالا فيه إنهما عادا للتو من تشييع جثمان أحد أصدقائهم الذي كان موجودا معهما في سيناء. وذكر هذان العسكريان أنه تم إطلاق اسم صديقهما الذي استشهد في سيناء على أحد المدارس الابتدائية، كتكريم له.

وقال أحد الشابين، في حديثه مع الموقع: "أنا لا أريد أن يطلق اسمي على إحدى المدارس، أنا أريد أن أعيش"، وهو ما يعكس الحالة النفسية التي يعاني منها الآلاف من الجنود المصريون الذين تم إرسالهم إلى شبه جزيرة سيناء منذ سنة 2011.

وأشار الموقع، إلى أن الحرب التي شنها الجنرال السابق بالجيش المصري عبد الفتاح السيسي، على المجموعات الإرهابية في شبه الجزيرة، منذ توليه الرئاسة في سنة 2014، حصدت أرواح المئات ما بين مدنيين وعسكريين، إضافة إلى آلاف المشردين، كما أنها السبب وراء استمرار حالة الطوارئ التي تعيشها مصر.

وأضاف الموقع أن مصر ليست بمفردها في حربها على الإرهاب، حيث إنه في لقاء صحفي، سعت الحكومة المصرية لعدم بثه، كان قد أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع برنامج 60 دقيقة الأمريكي، قال السيسي إن مصر تعمل منذ سنوات مع الجانب الإسرائيلي، وأنها أعطت الإذن لإسرائيل للقيام بغارات جوية على أراضيها.

ونقل الموقع، عن سبعة ضباط ما بين سابقين وحاليين بالجيش المصري، قولهم بأن الحرب في سيناء كبدت الجيش المصري خسائر كبيرة تصل إلى 1500 جندي، إضافة إلى المشاكل النفسية التي يعاني منها بقية الضباط. والسبب الرئيسي وراء هذه الخسائر، بحسب الضباط، هو قصر مدة التدريب التي يحصل عليها المجندون، حيث يذهب بعضهم إلى سيناء بعد 45 يوما فقط من بداية الخدمة العسكرية.

وأشار الموقع إلى أن موجة التمرد وتوسع المجموعات الإرهابية في سيناء، برزت في العام 2011 إبان الثورة المصرية، كما استغلت هذه المجموعات حالة الفوضى التي عاشتها مصر في سنة 2013 في أثناء الانقلاب العسكري الذي قاده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، لتوسع دائرة نفوذها وتستقطب عددا أكبر من المصريين.

وبحسب الموقع، فإن نشاط المجموعات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء تطور بشكل كبير منذ ظهورها لأول مرة في العام 2000، على إثر مبايعة مجموعة التوحيد والجهاد لتنظيم القاعدة. كما استغلت مجموعات أخرى، على رأسها جماعة "أنصار بيت المقدس"، الفوضى التي عرفتها مصر إبان ثورة يناير 2011، لشن هجمات إرهابية أبرزها كانت تستهدف أنابيب الغاز المتجهة إلى كل من إسرائيل والأردن.

وأضاف الموقع، أنه إثر الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي، ومجزرة رابعة العدوية التي ارتكبها الجيش المصري في حق المعتصمين العزل، ارتفعت وتيرة العمليات الإرهابية في سيناء لتصبح بصفة أسبوعية، وهو ما دفع الجيش المصري لتهجير المدنيين عن بيوتهم وشن غارات عسكرية على المناطق التي تتحصن بها المجموعات الإرهابية.

وقال الموقع، إن الخدمة العسكرية في مصر تشمل من هم ما بين 18 سنة و30 سنة، وتمتد على 18 شهرا تتبعها 9 أشهر يكون فيها المجند تحت الطلب. ويستثنى منها العاجزون بدنيا، والذين يمتلكون جنسية ثانية إلى جانب الجنسية المصرية، إضافة إلى المتشددين دينيا.

وأرجع الموقع السبب وراء الخسائر الكبيرة للجيش المصري، إلى عدم تكافؤ موازين القوى، بين الإرهابيين المدربين على العيش في ظروف قاسية والقتال وجها لوجه، إضافة إلى امتلاكهم الخبرة من الحروب السابقة التي خاضوها في غزة سوريا والعراق وأفغانستان، وبين الجنود المصريين الذين يفتقدون للتدريب الكافي، حيث يأتي بعضهم إلى سيناء بعد شهر ونصف فقط من بداية خدمته العسكرية.

ونقل الموقع شهادات حية لجنود مصريين تم تسريحهم من الخدمة العسكرية بعد أن أصيبوا في هجمات إرهابية، ومن هؤلاء خالد الذي كان شاهدا على هجوم إرهابي استهدف نقطة أمنية في سيناء راح ضحيته 23 جنديا مصريا. ويقول خالد: "لقد أصبت بطلق ناري في بطني، سقطت أرضا ولم أقدر على الحراك، وفي الأثناء كنت أستمع إلى صراخ أصدقائي".

كما نقل الموقع عن عمر، أحد القياديين في الجيش المصري الذي عمل في سيناء سنة 2013، أن معسكرات التدريب التي كان يعمل بها لم تكن تتجاوز 45 يوما قبل أن يتم إرسال المجندين إلى شبه جزيرة سيناء، وهو ما ينتج مجندين فاقدين للخبرة وغير قادرين على خوض المعارك.

وفي الختام، نقلت الصحيفة روايات بعض الجنود عن الحياة اليومية التي يعيشونها في سيناء، وعن الصدمة التي عانوا منها، فقد كان الكثير منهم يأمل في أن يطوروا من قدراتهم في صفوف الجيش المصري، ليجدوا أنفسهم في مواجهة العناصر الإرهابية دون تدريب كاف أو معدات عسكرية متطورة.


اقرأ أيضا: الجيش المصري يعلن مقتل 59 مسلحا و7 من عناصره (فيديو)

 

 لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (4)
مصري
الأحد، 03-02-2019 07:22 ص
الأهم في هبوط الروح المعنوية هم ممارستهم للظلم و الجور علي الأهالي العزل الذين لا ناقة لهم و لا جمل في تلك المعارك و التي اكثرها من تدبير المخابرات الحربية العميلة و التي تودي بحياة الكثير من المجندين الذين لا ظهر لهم و كل ذلك ليظهر السيسي الجاسوس الاسرائيلي أمام الغرب القذر بأنه يحارب الارهاب المحتمل الذي في أغلب الظن أنه لا وجود له و ما هو إلا نتاج افكار السيسي و الموساد ، و لكنه السبوبه التي لن تنتهي ما بقي الجاسوس و العسكر الأوباش عملاء الموساد و استمرارهم في السطو المسلح علي مصر و شعبها .
واحد من الناس .... التجنيد مرفوض ..... طول ما العرص موجود
الأحد، 03-02-2019 07:11 ص
....
واحد من الناس... السيسي يعتبر المجندين عبيد عنده و يرميهم في سيناء لا للقضاء على الارهاب
السبت، 02-02-2019 02:05 م
.... و انما لارهاب الجنود و زويهم
الصعيدي المصري
السبت، 02-02-2019 11:02 ص
عندما يسمح السيسي للصهاينة بالتحليق جوا فوق سيناء ومشاركته في محاربة ما يسميه الارهاب في سيناء فإن الزعم بوجود ارهاب يالمفهوم السيساوي ينسف من اساسه ليس من مصلحة اسرائيل استقرار مصر وهي داعمة لوجود السيسي على كرسي الحكم - كما ان استمرار العنف في سيناء هو احد مسوغات استمرار السيسي قي الحكم بحجة محاربة الارهاب العمليات الارهابية التي تتم بحق مصريين عسكريين ومدنيين لا يستبعد ان يكون لليهود انفسهم يد فيها فضلا عن دور غير مستبعد لمخابرات السيسي ذاتها والتي وجدتها حجة لطرد وتهجير مصريين من اراضيهم بعمق عدة كيلومترات من الحدود مع دولة الاحتلال مصر لم تعرف الارهاب الا بعد ان اعلن السيسي على محاربته - والذي كان محتملا على حد قوله فصار الان واقعا ان لم يوجد الارهاب لصنعه السيسي والصهاينة ففي وجوده الحجة والمبرر لتحالفهما معا وللتغطية على فشل السيسي في البر والبحر والجو

خبر عاجل