سياسة عربية

الخزعلي يعلق على اتفاقيات العراق والأردن الاقتصادية الأخيرة

الخزعلي طالب بأن تكون الاتفاقيات على أساس المنافع المتبادلة وليست أحادية النفع- أ ف ب
الخزعلي طالب بأن تكون الاتفاقيات على أساس المنافع المتبادلة وليست أحادية النفع- أ ف ب

علق زعيم مليشيات "عصائب أهل الحق" العراقية قيس الخزعلي، الأربعاء، على الاتفاقيات المنعقدة بين العراق والأردن، بعد حديث عن قرب تنفيذ مد أنبوب نفطي من البصرة إلى ميناء العقبة الأردني.


وقال الخزعلي في تغريدة على "تويتر" إن "المراعاة والتسهيلات التي تقدمها الحكومة العراقية للمملكة الأردنية يجب أن تكون على أساس المنافع المتبادلة وليست أحادية النفع، ويجب أن لا تسبب للوضع الاقتصادي العراقي أضرارا جديدة تضاف إلى الضرر الموجود أصلا بواقعنا الاقتصادي والخدمي".


وكان رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي قد كشف، الثلاثاء، تفاصيل الاتفاق النفطي بين بلاده والأردن، الذي أثار حفيظة كتلة "سائرون" النيابية، التابعة لمقتدى الصدر.

 

اقرأ أيضا: رئيس حكومة العراق يكشف تفاصيل اتفاق نفطي مع الأردن

وقال خلال مؤتمره صحفي، إن "الاتفاق النفطي مع الأردن يقضي بتصدير العراق 10 آلاف برميل يوميا، بسعر مزيج برنت العالمي مع تحمل أجور النقل".


وأضاف أن "الأردن سيخفض رسوم البضائع إلى العراق عبر ميناء العقبة مقابل تخفيض سعر النفط"، مشيرا إلى أن "المدينة الصناعية الأردنية ستقدم خدمة كبيرة للبلدين بتحريك القطاعات المنتجة في العراق".


وجاء تصريح عبد المهدي بعدما حذرت كتلة "سائرون" في مجلس النواب العراقي، التي يتزعمها مقتدى الصدر، الحكومة من المضي قدما باتفاق مد أنبوب نفطي بين العراق والأردن، وقالت: "نحذر الحكومة من المضي باتفاقات قد تسبب هدرا للمال العام".

 

 

 

التعليقات (0)