سياسة دولية

ترامب يتصل بزعيم المعارضة بفنزويلا وموسكو تدعوه للحوار

خوان غوايدو - جيتي
خوان غوايدو - جيتي

قال البيت الأبيض الأربعاء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجرى اتصالا هاتفيا مع زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو لبحث مستجدات الأزمة في هذا البلد.


وذكرت بيان للبيت الأبيض أن ترامب وغوايدو "اتفقا في اتصال هاتفي على مواصلة الاتصالات لدعم جهود استعادة الاستقرار في فنزويلا".


بدوره قال زعيم المعارضة إن الرئيس "ترامب يدعم بالكامل جهودنا الديمقراطية وملتزم بمواصلة المساعدات لفنزويلا"، وفق تعبيره.


وفي وقت سابق الأربعاء، دعت روسيا المعارضة في فنزويلا إلى "تنحية أي شروط مُسبقة قد تضعها جانبا كي تبدأ محادثات مع الرئيس نيكولاس مادورو".


وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف إن موسكو "تريد المساعدة في تهيئة الظروف لإجراء حوار بين السلطات والمعارضة"، مشيرا إلى أن "الوساطة الدولية في مثل هذه المحادثات يجب أن تتسم بالحيادية ويشارك فيها عدد كبير من الدول".


وكشف الوزير الروسي أن بلاده "تجري محادثات مع الصين ودول أوروبية وفي أمريكا اللاتينية من أجل إجراء مثل هذا".

 

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الرئيس مادورو "لم يستجب لطلب الاتحاد الأوروبي إجراء انتخابات مبكرة حين أبدى استعداده للدعوة الى انتخابات تشريعية وليس رئاسية".


وقال لودريان أمام النواب الفرنسيين الأربعاء: "سنجتمع غدا (الخميس) في بوخارست، جميع وزراء خارجية (الاتحاد الاوروبي) لتحديد الموقف الذي سيتخذ في ضوء عدم استجابة الرئيس مادورو".

وكان الرئيس الفنزويلي مادورو أعلن الأربعاء تأييده إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.


وخلال مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" الروسية الرسمية، قال مادورو: "سيكون جيداً إجراء انتخابات تشريعية في مرحلة مبكرة، سيكون ذلك شكلاً جيداً من النقاش السياسي، حلاً جيداً للتصويت الشعبي".

التعليقات (0)