سياسة عربية

محلل يمني: لا يوجد نية للتحالف العربي بالحسم باليمن (شاهد)

المحلل السياسي اليمني صالح الجبري- عربي21
المحلل السياسي اليمني صالح الجبري- عربي21

قال محلل سياسي يمني، الجمعة، إن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، لا يوجد لديه نية بالحسم العسكري في اليمن.

 

وأكد رئيس مركز "يني يمن" الإعلامي (مقره إسطنبول)، صالح الجبري، في حديثه لـ"عربي21"، أن التحالف العربي لو كانت لديه نية بذلك لحسم الأمر على الأرض ميدانيا خلال شهر، الأمر الذي سبق أن أقره النظام السعودي بوقت سابق، بأن لديه إمكانية بالحسم.

 

وأوضح أن سبب ذلك، يعود إلى نية التحالف العربي، الإبقاء على الحالة اليمنية المعقدة، وعدم حلها، لأسباب عدة من بينها مصالح ومطامح لبعض الدول مثل السعودية والإمارات، وكذلك الخوف من أن يمسك حزب الإصلاح الإسلامي زمام الأمور، في حال استقرار الوضع السياسي.

 

واعتبر أن الإمارات تعرقل المضي قدما من أجل الحسم العسكري، بسبب طموحاتها في اليمن، وجنوبه تحديدا.

 

وأضاف أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كان نقطة تحول رئيسة في موقف التحالف العربي في اليمن، إذ إن اليمنيين استبشروا خيرا بالملك سلمان، وعاصفة الحزم، إلا أنها انحرفت بعد ذلك، من أجل تحقيق أهداف أخرى لا علاقة لها بالشعب اليمني ولا دعم شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

 

ولكنه ذهب إلى أن من السيناريوهات المتوقعة أن يجبر التحالف العربي بضغوط دولية أو لأسباب أخرى مفاجئة، بالحسم العسكري في اليمن، ولكن لا يوجد خطة لما بعد ذلك.

 

وقال: "نتمنى أن تتعقل السعودية في الملف اليمني، وتتعاون مع الحكومة الشرعية والدولة، لا سيما أنها دولة جوار، لدعم العملية السياسية والاستقرار في البلاد، وأن لا تسمح للإمارات بأن تورطها أكثر".

 

ورأى الجبري، أن دور الأمم المتحدة معرقل للحسم في اليمن، وأنه يراد به ذلك، رغم قدرة الجيش الوطني والتحالف العربي على الحسم، لكن لا يوجد إرادة لتحقيق ذلك.

 

وأكد أن إطالة الحرب في اليمن، لا تعود على جميع الأطراف بالفائدة فعليا، بل تسبب ضررا اقتصاديا واستنزافا للجميع، وخسارة جنود على الأرض من جميع الأطراف.

 

 

(يتبع)

التعليقات (0)

خبر عاجل