سياسة عربية

دعوات لـ"مواكب شاملة" بكافة أنحاء السودان الخميس

التظاهرات في السودان دخلت شهرها الثاني- جيتي
التظاهرات في السودان دخلت شهرها الثاني- جيتي

دعا تجمع المهنيين السودانيين و 3 جهات معارضة، إلى انطلاق "مواكب شاملة" في كافة أنحاء البلاد يوم غد الخميس، للمطالبة برحيل النظام.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر فجر الأربعاء، عن التجمع المذكور و تحالف "نداء السودان"، و"الإجماع الوطني"، و"التجمع الاتحادي المعارض".

وقال التجمع في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك": "وعدت الجماهير، ووعدها دين، ووفاء بميقات معلوم، فيوم الخميس ستنطلق المدن والقرى في جولة مواكب شاملة".

وأضاف "احتجاجات الثلاثاء في المدن والقرى كتبت فصلاً باهرًا في رواية الثورة، فقد كسبنا أرضاً جديدة، وامتدت رقعة الاحتجاجات إلى مناطق أمبدة، والحاج يوسف بالعاصمة، ومناطق المعيلق والشبيراب (وسط)، وكسلا (شرق)".

من جانبه قال المتحدث باسم الشرطة السودانية، هاشم علي عبدالرحيم، إن "الأوضاع بالبلاد هادئة ومستقرة، ماعدا بعض التجمعات المحدودة غير المشروعة في العاصمة الخرطوم وبعض الولايات (دون تحديد) تم تفريقها وفق القانون".

وأشار، الثلاثاء، وفق وكالة الأنباء السودانية إلى أنه "لم تسجل مضابط الشرطة وقوع أية إصابات أو خسائر في الممتلكات".

وكانت الاحتجاجات تجددت في مدينة كسلا، شرق السودان، منددة بالغلاء ومطالبة بإسقاط النظام، وذلك تزامنا مع مظاهرات بالعاصمة الخرطوم، دعا لها معارضون.

 

إقرأ أيضا: الحزب الحاكم بالسودان يطلق مبادرة يقول إنها لـ"جمع الشمل"

وخرج الآلاف في تظاهرة مطالبة بإسقاط النظام، مرددين شعارات من قبيل "حرية.. حرية" و"الشعب يريد إسقاط النظام".

وتصدت قوات الأمن السودانية للمتظاهرين، بالغاز المسيل للدموع.

من جانبه أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الاثنين، عن إطلاق "مبادرة لجمع الشمل"، في ظل الاستقطابات الحادة الراهنة.

وقال الحزب، في بيان، إن "المبادرة تخاطب أبناء الوطن كافة في ظل موجة الاستقطابات الحادة التي يشهدها المجتمع، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد".

وقالت أمينة الأمانة الاجتماعية للحزب، مها أحمد عبد العال، إن "المبادرة تأتي تحت شعار (اختلاف الرأي لا يفسد للود القضية)".

وتهدف المبادرة، وفقا للمسؤولة الحزبية، إلى "الحفاظ على التماسك المجتمعي، من خلال جهود يقودها رجال الإدارة الأهلية (الزعامات الأهلية وبينهم عمد القبائل) والطرق الصوفية والفنانون والمبدعون ورموز المجتمع".

التعليقات (0)