سياسة عربية

عمران خان بقطر في أول زيارة رسمية للدوحة منذ تسلمه منصبه

خان خلال استقباله في الدوحة- تويتر
خان خلال استقباله في الدوحة- تويتر

وصل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إلى الدوحة اليوم الاثنين، في أول زيارة له إلى قطر، منذ تسلمه منصبه في آب/ أغسطس الماضي.

ومن المقرر أن يتلقي خان بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لبحث العلاقات بين البلدين والمستجدات على الوضعين الإقليمي والدولي وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ويرتبط البلدان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية، حيث وقعا على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري، والتي تشمل "الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في عام 1985"، و"التعاون الدفاعي عام 2010"، و"مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية في عام 2016".

وقدمت باكستان المساعدة للقوات الجوية القطرية في تدريب عناصرها في قطر، كما خضع عدد من الطيارين القطريين لدورات أساسية ومتقدّمة في مختلف مؤسسات سلاح الجو الباكستاني.

 

إقرأ أيضا: عمران خان: حان وقت رفع حجم التجارة بين باكستان وتركيا

ومؤخرا، رست 4 سفن باكستانية بميناء الدوحة، خلال الفترة من 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي وحتى 3 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وارتفعت المبادلات التجارية بين قطر وباكستان 5 مرات خلال الأربع سنوات الماضية، من 200 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار.

ومع افتتاح ممرات الشحن الجديدة بين مينائي حمد وكراتشي العام الماضي، ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 70.5 %، ليصل إلى 1.58 مليار دولار في فترة ما بعد الحصار الذي فرضته بعض دول الجوار على قطر.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية، واتخذت باكستان منذ الحصار السعودي الإماراتي البحريني على قطر موقفا محايدا ودعت كافة الأطراف للحل الخلافات على أساس الحوار.

التعليقات (0)