سياسة عربية

وزير جزائري: تدخلات أجنبية تعطل مسار تسوية الأزمة الليبية

شدد مساهل على أن تسوية الأزمة الليبية لا يمكن أن تتأتي إلا من الشعب الليبي نفسه- جيتي
شدد مساهل على أن تسوية الأزمة الليبية لا يمكن أن تتأتي إلا من الشعب الليبي نفسه- جيتي

أكد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل الجمعة، أن أجندات وتدخلات أجنبية تعطل مسار تسوية الأزمة الليبية، ومساعي المبعوث الأممي غسان سلامة، دون تحديد طبيعة هذه التدخلات، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.


وقال مساهل خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية مجموعة (5+5) لغرب البحر الأبيض المتوسط بمالطا، إن "الجزائر اعتبرت دائما أن مضاعفة الأجندات والتدخلات الأجنبية تقلل فرص نجاح مسار تسوية عادلة ومستدامة لهذه الأزمة الليبية تحت إشراف الأمم المتحدة، وبقيادة الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة".


وتعد "مجموعة 5+5"، فضاء للتشاور بين 10 دول من ضفتي غرب المتوسط (باستثناء البرتغال وموريتانيا) وتضم خمس دول أوروبية هي: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس وهي: الجزائر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا.

 

اقرأ أيضا: سلامة لمجلس الأمن: الجمود السياسي في ليبيا مرتبط بالمصالح


وشدد مساهل على أن تسوية الأزمة الليبية لا يمكن أن تتأتى إلا من الشعب الليبي نفسه، دون تدخل أجنبي، مضيفا أن ذلك يتم من خلال "حوار شامل، يهدف للتوصل إلى حلول توافقية ومستدامة، ويمكن التوافق عليها بين جميع الأطراف ".


وطالب بوقف التدخلات الأجنبية، "التي لا تزال تمثل العائق الحقيقي أمام نجاح مسار السلم في هذا البلد المجاور والصديق"، مشيدا في الوقت ذاته بالإجراءات التي اتخذها الليبيون مؤخرا، حول التنسيق الأمني، والتي تشكل خطوة إيجابية نحو توحيد مؤسسات الدولة الليبية، وفق تقديره.

التعليقات (0)

خبر عاجل