مقالات مختارة

تفجير منبج.. من المستفيد؟

عديد نصار
1300x600
1300x600

التواجد الأمريكي يرسم حدود التحركات العسكرية لجميع فرقاء الصراع في سوريا
كان لتواجد بضعة عسكريين أمريكيين في منبج أن يوقف الزحف التركي عليها في سياق عملية درع الفرات التي أطلقتها تركيا شمالي سوريا صيف العام 2016.

كان يوجد تسابق محموم بين قوات سوريا الديمقراطية المكونة أساسا من قوات حماية الشعب الكردية، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني الذي تصنفه تركيا إرهابيا، وبين تركيا. فالأولى، المدعومة أمريكيا، كانت في سياق قتالها لتنظيم داعش ودحره من المناطق الواقعة غرب الفرات تهدف إلى ربط مناطق سيطرتها شرقي الفرات بمناطق سيطرتها في عفرين، لكن تركيا كانت تسعى لمنعها من ذلك، فبادرت إلى حشد قوات المعارضة السورية المسلحة التي تدعمها، وشنت ما أسمته حملة درع الفرات لتمنع قوات سوريا الديمقراطية من التقدم إلى جرابلس بعد أن سيطرت على منبج وطردت داعش منها.

وحين حاولت القوات التركية والقوات السورية المدعومة من تركيا التقدم إلى منبج في إطار سعيها لدفع قوات حماية الشعب الكردية إلى شرقي الفرات، دخلت قوة أمريكية رمزية إلى المدينة لتضع حدا لتقدم الأتراك وحلفائهم، ليعودوا إلى التقدم باتجاه مدينة الباب وينتزعوها من داعش.

هنا ندرك مدى تأثير التواجد الأمريكي ولو كان رمزيا على الأرض. لأن هذا التواجد كان يرسم حدود التحركات العسكرية لجميع فرقاء الصراع في سوريا بمن فيهم الأتراك.

لقد أتيح لتركيا أن تفصل بين كانتونيْ الأكراد شمال سوريا، ولكن في إطار قتال داعش. ثم أتيح لها دحر قوات الحماية الكردية من عفرين وبالتالي القضاء على كانتون حزب الاتحاد الديمقراطي هناك في إطار عملية غصن الزيتون. لكن المطلب التركي بشأن منبج صادف مفاوضات مديدة مع الأمريكان لم تنته بعد. واستمر تواجد قوات حماية الشعب الكردية في منبج بحماية أمريكية حتى اليوم.

جاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قواته من سوريا ليخلط الأوراق. وتقدم الجميع إعلاميا باتجاه منبج. وصدرت تصريحات لمسؤولين في النظام السوري حول دخول قوات النظام إلى منبج، في حين تحركت قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا باتجاه المدينة، بينما سارع الروس إلى القول بقيام دوريات لهم بالتمركز على خطوط الفصل بين الجانب الكردي والجانب التركي. ولم يكن قد حصل شيء من هذا أو ذاك.

القوات الكردية ما زالت في منبج وما زالت الدوريات الأمريكية أيضا تتجول هناك.

وفي غمرة الضغوط على الإدارة الأمريكية من قبل القيادات العسكرية الأمريكية والحلفاء الأوروبيين، وفي ظل الاستعدادات التركية على الحدود السورية التركية شرقي الفرات، والمناوشات الكلامية بين إسرائيل والقادة الإيرانيين حول تواجد القوات الإيرانية في سوريا، جاء التفجير الانتحاري في منبج ليعيد الأمور إلى نقطة الصفر.

الرئيس الأمريكي ترامب لن يكون قادرا على ترك الساحة السورية بعد هذه العملية. وقد سبق له أن تراجع عن مبدأ الإسراع في سحب قواته منها نتيجة الضغوط المشار إليها آنفا، وخصوصا بعد زيارته إلى العراق ولقائه بالقادة العسكريين الأمريكان في قاعدة عين الأسد يوم 26 ديسمبر 2018. حيث أعلن أن الانسحاب من سوريا سيكون مترويا، أما وقد سقط جنود أمريكيون في تفجير منبج فإن الأمر سيكون مختلفا. فهل سيواصل الرئيس الأمريكي سياسة الانسحاب ولو بشكل متروٍّ؟
هناك أطراف هللت للانسحاب الأمريكي، وهناك أطراف وجدت في هذا الانسحاب مأزقا وإرباكا لمشاريعها.

الإسرائيليون ردوا على قرار ترامب بغارات على محيط دمشق استهدفت مواقع إيرانية، أما نظام بشار الأسد، فإنه بات من المؤكد أنه لن يكون متاحا له ملء الفراغ الذي سيحدثه هذا الانسحاب. والإيرانيون كانوا يراهنون عليه رغم إدراكهم أنه ممنوع عليهم ملء الفراغ، ولكنهم سيجدون مبررا فيه للبقاء في سوريا لمقاتلة “الإرهاب”.

أما الأتراك فقد وعدوا أنفسهم بملء هذا الفراغ واعدين الأمريكيين بالقضاء على فلول الإرهاب شرقي الفرات، لكنهم واجهوا تصديا أمريكيا غير مسبوق حين أعلن أكثر من مسؤول أمريكي رفضا تاما للتعرض لحلفائهم الأكراد، وصولا إلى تأكيد الرئيس الأمريكي، نفسه، على الموضوع مهددا تركيا بالاقتصاص منها في حال تعرضت لحلفائه الأكراد.

لم يبق أمام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سوى التواصل مع ترامب، والقول إنهما اتفقا على منطقة عازلة بعمق عشرين ميلا على طول الحدود مع سوريا وفي الأراضي التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي بواسطة قوات سوريا الديمقراطية. هذا الكلام رفضته بشدة قوات سوريا الديمقراطية وكذلك روسيا التي قال وزير خارجيتها إن منطقة الحدود يجب أن تكون تحت سيطرة قوات النظام.

كل هذا التنازع لن يوصل إلى شيء، ولن ينال الرئيس التركي من شرقي الفرات أكثر مما ناله من مدينة منبج. فالتفجير الانتحاري في منبج الذي تبناه تنظيم داعش قد يقلب الطاولة على الجميع وسيكون المسؤولون عن بناء السياسة الأمريكية بعيدة المدى في المنطقة هم الرابحون، ولا بأس أن يسقط عدد من الجنود الأمريكيين، فلن يكون هناك انسحاب من سوريا.

فرغم التواجد الرمزي واللوجستي للقوات الأمريكية في سوريا، فإن الولايات المتحدة قادرة على رسم خطوط التدخلات الدولية هناك، وفي بقائها يستطيع واضعو الإستراتيجية الأمريكية توظيفا بعيد المدى لكل هذه التدخلات بما يخدم إستراتيجيتهم.

عن صحيفة العرب

0
التعليقات (0)