سياسة دولية

بولتون يعلق على "الذكرى الثالثة" لاتفاق إيران النووي

أعاد ترامب فرض العقوبات على إيران بعد انسحابه من الاتفاق - جيتي
أعاد ترامب فرض العقوبات على إيران بعد انسحابه من الاتفاق - جيتي

قال مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، إن الاتفاق النووي مع إيران لم ينه طموحاتها النووية، وذلك بمناسبة مرور 3 أعوام على توقيع الاتفاق الذي انسحبت منه بلاده.

وفي تغريدة له على تويتر، تابع بولتون: "اليوم هو الذكرى الثالثة لصفقة إيران الرهيبة التي منحت طهران مليارات الدولارات في تخفيف العقوبات".

وأشار إلى أن إيران ما تزال تختبر صواريخها، وتدعم الإرهاب، وتتوسع إقليميا، موجها الشكر للرئيس ترامب، على الخروج من الاتفاق، وفرض المزيد من الضغط على الإيرانيين.

 

 

 


من جهته، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي صالحي الثلاثاء الماضي إن بوسع بلاده تخصيب اليورانيوم حتى نسبة نقاء 20 في المئة خلال أربعة أيام، في تهديد إيراني على احتمالية انهيار الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن صالحي قوله: "إذا أردنا الخروج من الاتفاق النووي وبدء الإنتاج، فبوسعنا خلال أربعة أيام البدء في التخصيب عند مستوى 20 في المئة، لكن لدينا بالفعل مخزونات مخصبة حتى 20 في المئة ولدينا القدرة".

ولم يخض صالحي في التفاصيل بشأن المخزونات، فيما جرى تقليل نسبة نقاء مخزون إيران من اليورانيوم المخصب حتى 20 في المئة أو نقله للخارج أو تحويله إلى وقود لمفاعل أبحاث بعد التوصل للاتفاق النووي.

التعليقات (1)
علي
الأربعاء، 16-01-2019 08:56 م
بولتون وبوش واوباما وغيرهم من الامريكين وشركائهم الايرانين لايعرفون العيب وان العالم كله صار يعرف ان ايران هي ميليشيا تابعة لامريكا واسرائيل فكفى استخفاف بعقول البشر