صحافة دولية

هزيمة ماي المدوية تحظى بعناوين مثيرة في الصحف البريطانية

خسرت ماي تصويتا تاريخيا في البرلمان البريطاني - جيتي
خسرت ماي تصويتا تاريخيا في البرلمان البريطاني - جيتي

خصصت الصحف البريطانية معظم صفحاتها الأولى اليوم الأربعاء 16 كانون الثاني/يناير 2019 لنتيجة التصويت المهم على صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووصفت الصحافة البريطانية الهزيمة التي تعرضت لها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بالإبادة البريطانية "بريكسنت". وأعطت الهزيمة محرري الصحف فرصة لتصميمات مختلفة لصحفهم لم تكن جيدة لماي.

وخصصت صحيفة "ذا صن" صفحة كاملة بعنوان "بريكسنت"، حيث ظهرت صورة ماي، وعلى أنفها منقار طائر الدودو المنقرض.  وظهرت على الصفحة النتيجة النهائية للتصويت: 432 مقابل 202.

 

إقرأ أيضا: "العموم" يرفض خطة ماي لـ"بريكست".. وسيناريوهات متوقعة


وقالت في عنوانها الرئيس إن ماي هزمت هزيمة ساحقة بـ 230 صوتا. وكوربن طالب بتصويت على سحب الثقة منها.

أما "الغارديان"؛ فقد أبرزت صورة نادرة لمعسكر الرافضين للصفقة المزدحم بالنواب، وهم يسيرون للتصويت ضد الصفقة والعنوان الرئيس يقول: "ماي عانت هزيمة تاريخية حيث خذلها المحافظون". ورسمت الصحيفة الطريقة التي بدأت فيها الأحدات بالقول: "في يوم من الأحداث الدرامية التي لا تصدق في ويستمنستر أصدر مجلس العموم حكما تاريخيا ضد صفقة ماي 432: 202. هو حكم غير مسبوق في تاريخ البرلمان، وأبرز الداعمين للبريكسيت مثل جاكوب ريز موغ وبوريس جونسون يسيرون في اللوبي المنقسم جنبا إلى جنبا مع معسكر البقاء".

 

أما صحيفة "ديلي ميرور"؛ فقد ركزت على دعوة جيرمي كوربن إلى سحب الثقة من ماي وكان تقريرها بعنوان: "لا صفقة ولا فكرة ولا ثقة"، وتحته عنوان فرعي: "أكثر الهزائم التاريخية المهينة لماي".
بدورها وصفت "ديلي تلغراف" الهزيمة بالإهانة الكاملة، وقالت إن الصفقة أصبحت هباءً. ومضت قائلة: "تحتاج لمهارة خاصة كي تجمع الناس وتوحدهم ضدك".

 

إقرأ أيضا: سيناريوهات حال فشل ماي في تمرير خطتها لـ"البريكست"


أما صحيفة "التايمز" فعنونت تغطيتها: "ماي تعاني من هزيمة تاريخية". وجاء فيها "تيريزا ماي تعرضت الليلة الماضية للضغوط بعدما عانت من أكبر هزيمة في التاريخ السياسي".

أما "ديلي إكسبرس" فكان عنوانها: "ذعر"، ولكنها لم تعبر عن الغضب، خاصة أنها من الداعمين للخروج. وقالت في العنوان إن ماي "قاتلت بشجاعة من أجل الصفقة". وقدمت الصحيفة توجيها مطولا للنواب على صفحتها الأولى بالقول: "الأمة تبكي من أجل الوحدة وكل ما يدعو إليه جيرمي كوربن هو إسقاط رئيسة الوزراء. وحان الوقت لكي يقوم النواب بواجبهم والعمل مع ماي لأجل التوصل إلى صفقة ترضي رغبات 17.4 مليون ناخب صوتوا لصالح الخروج، لا تفشلوا".

أما صحيفة "ديلي ميل" التي دعمت رئيسة الوزراء وخطتها، فكان عنوانها: "تقاتل من أجل حياتها"، بجانب "قنبلة البريكسيت". وقالت إن "رئيسة الوزراء دعت النواب المتمردين لدعمها في النقاش حول نزع الثقة منها، وهزيمة أخرى قد تؤدي إلى انتخابات جديدة تقود جيرمي كوربن إلى 10 داونينغ ستريت".

واختارت صحيفة "فايننشال تايمز" عنوان: "سحق خطة ماي في مجلس العموم". وحاول تقريرها تقديم حجم الخسارة بالقول: "خطة ماي للبريكسيت، نتاج عامين صعبين من المفاوضات في بروكسل، تم رفضها ليلة أمس بغالبية ساحقة في مجلس العموم".

وقالت صحيفة "آي" واصفة الخسارة بالقول: "إهانة تاريخية"، مشيرة إلى نواب المقاعد الخلفية: "ستة ضد واحد في خطة البريكسيت". أما صحيفة "سكوتسمان" فكان عنوانها بسيط: "سُحقت".

التعليقات (0)