سياسة عربية

الحوثيون وحكومة اليمن يبحثان تنفيذ تبادل الأسرى بالأردن

غادر ممثلو جماعة الحوثي في لجنة الأسرى المنبثقة عن مشاورات السويد إلى الأردن- جيتي
غادر ممثلو جماعة الحوثي في لجنة الأسرى المنبثقة عن مشاورات السويد إلى الأردن- جيتي

غادر ممثلو جماعة الحوثي في لجنة الأسرى المنبثقة عن مشاورات السويد، العاصمة صنعاء، الاثنين، متوجهين إلى العاصمة الأردنية عمان، لبحث تنفيذ عملية تبادل الأسرى والمعتقلين مع الحكومة اليمنية برعاية أممية.


وقال موقع "المسيرة نت" التابع لجماعة الحوثي، إن "فريقا من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى برئاسة عضو الوفد المفاوض رئيس اللجنة عبد القادر المرتضى، توجه إلى عمّان لبحث حلحلة العوائق التي تحول دون تنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى". 

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يطالبون الأمم المتحدة بـ"تدارك الأمر" في الحديدة

من جانبه، قال المرتضى عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، إنه "يغادر مطار صنعاء الدولي، متوجها إلى عمّان، لعقد لقاءات مُباشرة مع الطرف الآخر (ممثلي الحكومة اليمنية) برعاية الأمم المتحدة". 


وأضاف أن "اللقاءات في إطار محاولة حلحلة الإشكالات والعوائق التي تحول دون تنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى والمعتقلين". 


وفي إحاطة قدمها بمجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي، قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إن مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر، يقومان بمواصلة العمل مع الحكومة اليمنية والحوثيين، لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.


وأشار غريفيث إلى أنه "سيتم عقد اجتماع للجنة المشرفة لمتابعة عمليات تبادل الأسرى في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع القادم (هذا الأسبوع)". 


ويواجه تنفيذ تبادل الأسرى والمعتقلين تعقيدات، تمثلت في اتهامات كل طرف للآخر بإنكار وجود العديد من الأسرى والمعتقلين لديه ممن تم تسليم أسمائهم.

 

اقرأ أيضا: الحوثي يهاجم مسؤول البعثة الأممية.. ما مصير اتفاق ستوكهولم؟

وسبق أن اتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بإنكار وجود أكثر من ألفين و900 معتقل لديها، في حين تحدثت الجماعة عن وجود اختلالات في قوائم الحكومة بشأن الأسرى تشمل ألفين و171 اسما مكررا، وألفا و144 اسما تم إطلاقهم مسبقا. 


وفي 13 كانون الأول/ديسمبر الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيين، إثر مشاورات أجريت بالعاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع في محافظة الحديدة الساحلية الاستراتيجية (غربا)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، والذين يزيد عددهم على 15 ألفا.

التعليقات (0)

خبر عاجل