سياسة دولية

هولندا تتهم إيران بـ"استئجار رجل عصابات" لاغتيال معارض أحوازي

السلطات الهولندية تقول إن إيران كلفت رجل عصابات لاغتيال المعارض علي معتمد كولاهي- أرشيفية
السلطات الهولندية تقول إن إيران كلفت رجل عصابات لاغتيال المعارض علي معتمد كولاهي- أرشيفية

اتهمت هولندا إيران بأنها لجأت إلى عصابات الجريمة المنظمة لاغتيال اثنين من المعارضين الإيرانيين المقيمين على أراضيها.


وفي خطاب إلى البرلمان، قال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك إن الاستخبارات الهولندية "لديها أدلة قوية على ضلوع إيران في اغتيال شخصين من أصول إيرانية يحملان الجنسية الهولندية أحدهما في ألميري في 2015، والآخر في لاهاي في 2017".


وأضاف بلوك في الخطاب الذي وقعه أيضا وزير الداخلية الهولندي، كايسا أولونغيرين: "كان الشخصان معارضين للنظام الإيراني"، وهما أحمد مولى نيسي وعلي معتمد كولاهي.

 

وذكرت هولندا أن أسلوب تنفيذ عملية اغتيال نيسي عام 2017 مطابقة تماما لعملية اغتيال معارض إيراني آخر في هولندا، محمد رضا كولاهي الذي قتل أيضا أمام منزله بمسدس كاتم للصوت في مدينة أمستردام.


وطردت هولندا دبلوماسين إيرانيين اثنين العام الماضي دون أن تكشف عن السبب وما إذا كان ذلك له علاقة باغتيال المعارضين الإيرانيين.


وتجري حاليا محاكمة شابين أعضاء في عصابة جريمة منظمة بتهمة قتل المعارض الإيراني كولاهي عام 2015، ويقول الادعاء العام الهولندي إنه تم استئجارهما لـ"تنفيذ جريمة القتل من قبل رجل العصابات المعروف ذي الأصول المغربية، نوفل الفصيح والمعروف بلقبي الكرش والكسكس".


ويقضي الكرش عقوبة السجن لمدة 18 عاما بتهمة التورط في محاولة قتل أهم منافس له في عالم الجريمة في هولندا.


وألقي القبض على الكرش (39 عاما) في إيرلندا بمحض الصدفة أثناء قيام رجال الأمن في أبريل/ نيسان 2016 بحملة مداهمة بحثا عن أفراد عصابة إيرلندية قوية تنشط في القارة الأوروبية. ولدى مداهمة إحدى الشقق ألقي القبض عليه بسبب حمله أوراق هوية وجواز سفر مزورين. ولدى أخذ بصماته تبين لرجال الأمن أنه من أخطر المطلوبين وكان البحث يجري عنه في كل أرجاء القارة الأوروبية باعتباره أحد بارونات تجارة الكوكايين في أوروبا.


وجرى ترحيله إلى هولندا حيث كان يجري البحث عنه في إطار التحقيق في محاولة قتل منافسه وغسيل الأموال واستخدام وثائق مزورة. وعثر رجال الأمن بحوزته على ساعات فاخرة تصل قيمتها إلى 90 ألف يورو إضافة إلى أكثر من 12 ألف يورو نقدا.


وأعلن الاتحاد الأوروبي عن فرض عقوبات على جهاز الاستخبارات في إيران لدور الجهاز في عمليتي الاغتيال في هولندا ومحاولات اغتيال أخرى في الدول الأوروبية.


وقال الاتحاد الأوروبي يوم 8 كانون الثاني/يناير 2018 إنه "أدرج إيرانيين اثنين وإدارة الأمن الداخلي التابعة لوزارة الاستخبارات الإيرانية في قائمته للإرهاب، في إطار رده على هجمات إيرانية أحبطت مؤخرا على أراض أوروبية".

التعليقات (0)