سياسة دولية

بعد مرور 100 يوم.. مطالبة بتحقيق مستقل بمقتل خاشقجي

نشطاء المنظمة علقوا لافتة رمزية لشارع يحمل اسم خاشقجي أمام القنصلية- جيتي
نشطاء المنظمة علقوا لافتة رمزية لشارع يحمل اسم خاشقجي أمام القنصلية- جيتي

دعت منظمة العفو الدولية الخميس، إلى إجراء تحقيق مستقل في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بمناسبة مرور 100 يوم على اغتياله، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأكدت المسؤولة في المنظمّة في تركيا غوكسو أوزاهيشالي في بيان مطالبة العفو الدولية "مرةً جديدة بفتح تحقيق دولي بإدارة الأمم المتحدة حول مقتل جمال خاشقجي".

وبعد تلاوة البيان، علّق ناشطون من المنظمة لوحةً تحمل اسم جمال خاشقجي على مدخل الشارع المؤدي إلى القنصلية الذي قطع بسواتر حديدية.

وقال الباحث في منظمة العفو الدولية في تركيا أندرو غاردنر "إنه لأمر مثير للصدمة بعد مئة يوم ألّا يكون هناك أي فعل ملموس من أجل تحقيق العدالة في هذه الجريمة".

وتابع: "للأسف، ردة الفعل الدولية كانت ضعيفة بشكل لافت، والعلاقات الدبلوماسية والتجارية مع السعودية غطّت على المبادئ الإنسانية الأساسية".

يذكر أن السعودية أعلنت بدء محاكمة 11 موقوفا على ذمة قضية اغتيال خاشقجي وطالبت النيابة العامة بإعدام 5 أشخاص دون الكشف عن هوياتهم.

لكن السلطات التركية تصر بالمقابل على محاكمة المتورطين بقتله على أراضيها وطالبت مرارا الرياض بتسليم المتهمين الذين كشفت هوياتهم وعلاقتهم بالجريمة من كاميرات المراقبة المثبتة على باب القنصلية وفي العديد من المواقع بإسطنبول.

 



 

التعليقات (0)