سياسة عربية

الأردن يدرس طلبا أمميا بعقد اجتماع لأطراف الأزمة اليمنية

قال الصفدي إننا "تلقينا طلبا من غريفيث، لعقد اجتماع محدد في المملكة وسندرس هذا الطلب"- جيتي
قال الصفدي إننا "تلقينا طلبا من غريفيث، لعقد اجتماع محدد في المملكة وسندرس هذا الطلب"- جيتي

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الخميس، أن موفد الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث طلب من الأردن استضافة اجتماع حول اليمن، وأن بلاده تدرس الطلب.


وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليمني خالد اليماني في عمان: "تلقينا طلبا من غريفيث، لعقد اجتماع محدد في المملكة وسندرس هذا الطلب"، مضيفا أننا "سنتعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقنا الأساس، وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع أشقائنا".


يذكر أن المبعوث الأممي غريفيث، قال خلال إفادة له أمام مجلس الأمن الأربعاء، إنه "يعتزم عقد اجتماع قريب للجنة المشرفة على تبادل الأسرى في عمّان، الأسبوع المقبل".

 

اقرأ أيضا: غريفيث: تقدم بتنفيذ الالتزامات بشأن الحديدة رغم الصعوبات


من جانبه، قال اليماني: "نحن بين أهلنا وبين عشيرتنا وعزوتنا، فالمملكة الأردنية الهاشمية كانت وما زالت سندا وعضدا لأهلها باليمن، وكانت دائما إلى جانب الشعب اليمني، وإلى جانب السلطات الشرعية وداعمة للدولة ولمشروع استعادة الدولة، وكانت جزءا فاعلا ضمن تحالف استعادة الشرعية في اليمن".


وأكد الوزير اليمني أن "الأردن كان عنصرا مهما وبارزا بقيادة الملك عبدالله الثاني، ودائما إلى جانب أشقائه باليمن، وكان الدور الأردني في مجلس الأمن خلال 2015 محوريا، في صياغة ما يمكن تسميته الأداة القانونية الدولية الأبرز لحل الأزمة اليمنية، ونقصد بذلك القرار 2216"، الذي ينص، في أبرز بنوده، على انسحاب الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها.


ونقلت الوكالة الأردنية الرسمية، بأن اليماني، التقى عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، حيث أكد الأخير وقوف بلاده إلى جانب اليمن في تحقيق أمنها واستقرارها.

التعليقات (0)