سياسة عربية

جدل واسع بعد دعم أبو تريكة لمصر بـ"بطولة أفريقيا".. لماذا؟

أبو تريكة ساهم في حصول بلاده على استضافة البطولة الأفريقية- أرشيفية
أبو تريكة ساهم في حصول بلاده على استضافة البطولة الأفريقية- أرشيفية

أثار فوز مصر بمهمة تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2019، تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. 


وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" الثلاثاء، اختيار مصر لتنظيم نسخة 2019 بعد أسابيع من قرار سحبها من دولة الكاميرون.


وقد أسندت مهمة تنظيم البطولة لمصر بعد حصول ملفها على 16 صوتا، مقابل صوت واحد فقط لصالح منافستها جنوب أفريقيا، وامتناع اتحاد واحد عن التصويت. وسيشارك 24 منتخبا لأول مرة بتاريخ البطولة في النسخة القادمة التي تستضيفها بلاد الفراعنة.


وهذه المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر البطولة القارية، بعد نسخ أعوام 1959، و1974، و1986، و2006، بينما فشلت جنوب أفريقيا في احتضان الحدث الكروي الأبرز في القارة السمراء للمرة الثالثة، بعد استضافتها لبطولتي 1996 و2013.


الحدث أثار تفاعل بين النشطاء سواء مصريون أو من جنسيات عربية مختلفة، حيث دشن النشطاء وسم "أمم أفريقيا 2019" والذي احتل المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا بين النشطاء.


وعبر الوسم، قدم الأغلبية تهانيهم للشعب المصري بهذا الفوز، فيما أعرب البعض عن تخوفهم من فشل الحكومة في تنظيم ذلك الحدث كما ينبغي، بينما طالب حقوقيون بالإفراج عن جماهير الكرة المعتقلين.


كذلك أثار اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة جدلا واسعا بالتزامن مع تلك التهاني، حيث تداول النشطاء عدة صور لأبو تريكة خلال اجتماع الكاف لدعم ملف مصر وتأكيده على قدرتها على استضافة بطولة أمم أفريقيا، رغم أنه لن يستطيع حضور تلك البطولة بسبب أن الحكومة المصرية قد أدرجت اسمه في قائمة "الإرهاب" وصادرت أمواله.

 

 

التعليقات (1)
واحد من الناس.. ابو تريكة عمل بأصله و لمصلحة بلده... و بكرة نشوف بلحة هيعمل ايه في تنظيم البطولة
الخميس، 10-01-2019 12:24 م
.........